مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

آلام البطن فی الجهة الیسرى تحذیر لأی أمراض

آلام البطن فی الجهة الیسرى تحذیر لأی أمراض؟


ألم البطن هو أحد الأسباب الرئیسیة لرؤیة الطبیب. قد یکون ألم البطن الأیسر مزعجًا أو مزعجًا .لا داعی للقلق بشأن معظم آلام البطن الیسرى ویمکن بسهولة منعها أو علاجها برعایة طبیة بسیطة.

ألم البطن على الیسار هو ألم شائع بین الناس

ألم البطن هو أحد الأعراض الشائعة التی تؤدی إلى الملایین من زیارات العیادات الخارجیة وهو فی الواقع أحد أکثر الأسباب شیوعًا لرؤیة الطبیب. ألم البطن فی الجانب الأیسر شائع جدًا. نظرًا لأن النساء عادةً ما یکون لدیهن أعضاء أکثر من الرجال فی البطن (الرحم وقناتی فالوب والمبیض) ، فمن المرجح أن یعانین من آلام البطن فی هذه المنطقة أکثر من الرجال. أیضًا ، بسبب الأمراض الأکثر شیوعًا عند النساء من الرجال ، مثل تکیسات المبیض أو متلازمة القولون العصبی ، تزید من خطر الإصابة بألم البطن الأیسر لدى النساء.

قد تؤدی أی إصابة أو عدوى أو ضغط على أی جزء من الجسم على الجانب الأیسر من البطن إلى ألم فی البطن الأیسر. أحیانًا یکون الألم فی هذا الجزء من البطن ناتجًا عن أعضاء غیر موجودة فی هذه المنطقة ، مثل ألم فی الخصیة الیسرى عند الرجال یمکن أن ینتقل إلى الجانب الأیسر من البطن.

أعضاء الجانب الأیسر من البطن

لفهم أصل وأسباب آلام البطن الیسرى بشکل أفضل ، من المهم معرفة أعضاء البطن الیسرى. الأعضاء التی تسبب الألم فی هذه المنطقة ؛ وتشمل هذه أجزاء من المبیض والرحم وأجزاء من الأمعاء الدقیقة والطحال والأمعاء الغلیظة والقولون السینی والقولون النازل وقناة فالوب الیسرى والحالب الأیسر.


أعراض آلام البطن الیسرى:


تنقسم أعراض آلام البطن الیسرى إلى أعراض حادة ومزمنة ، غامضة وعلنیة ، مستمرة ومتقطعة. قد یکون الألم فی هذه المنطقة مصحوبًا بأعراض مثل الغثیان والقیء والحمى والقشعریرة وفقدان الشهیة والحنان والثقل فی هذه المنطقة.

الأسباب الرئیسیة لألم البطن الأیسر

یعتبر الألم فی کل جزء من البطن من الأعراض ویمثل مرضًا مختلفًا. دعونا نلقی نظرة على الأمراض الرئیسیة وأسباب آلام البطن الیسرى.


إلتهاب مجرىاللبول:


فی حالة بروز الحویصلات فی الجدار الداخلی للأمعاء الغلیظة أو القولون ؛ یسمى التهاب الرتج. تدریجیًا ، تُصاب هذه الأکیاس بالعدوى أو الالتهاب. تترافق أشد أعراض هذه المشکلة مع ألم شدید فی الجزء السفلی الأیسر من البطن. التهاب الرتج هو أحد آلام البطن الیسرى الأکثر شیوعًا ویرتبط تقلیدیًا بالحمى والتغیرات فی عادات الأمعاء والنزیف أحیانًا والقشعریرة والأعراض المحلیة نسبیًا. فی الحالات الشدیدة ، یمکن أن یؤدی التهاب الرتج إلى حدوث نزیف أو فتق أو انسداد معوی. یتطلب التشخیص الفحص الجسدی والتصویر.


التهاب القولون:


الالتهاب ، المعروف أیضًا باسم التهاب القولون ، هو مرض التهاب الأمعاء الذی یسبب التهابًا طویل الأمد لجزء من الجهاز الهضمی. عادة ما یتأثر السطح الأعمق للأمعاء الغلیظة والمستقیم. فی حین أن آلام البطن المرتبطة بالتهاب الرتج تحدث غالبًا بشکل مفاجئ ، إلا أن أعراض التهاب القولون (التهاب الأمعاء الغلیظة) تنتشر تدریجیًا. یرتبط التهاب القولون أیضًا بالتغیرات فی وظیفة الأمعاء (الإسهال أو الزحار) وعادةً لا یظهر التهاب الرتج. غالبًا ما یحدث التهاب القولون بسبب العدوى (بما فی ذلک التسمم الغذائی) وفقر الدم وتفاعلات المناعة الذاتیة.


التهاب المعدة:


عندما تصبح المعدة ملتهبة قلیلاً أو مصابة فی الغشاء المخاطی. وهذا ما یسمى التهاب المعدة. فی بعض الأحیان یصاب الشخص بقرحة فی المعدة بسبب الالتهاب لفترة طویلة. یمکن أن یحدث الالتهاب بسبب العدوى أو الاستخدام المنتظم لمسکنات الألم أو الکحول. قرحة المعدة أو المعدة: هی السبب الأکثر شیوعًا لآلام البطن الیسرى وعادة ما تکون مصحوبة بألم عمیق قد یزداد سوءًا فی اللیل. غالبًا ما تکون هذه الآلام مصحوبة بغثیان وقیء ونقص فی الوزن وبراز داکن.


کیسات المبیض:


یقع المبیضان فی البطن على جانبی الرحم. تعانی بعض النساء خلال حیاتهن من تکیسات المبیض. لکن عادة ما تکون الأکیاس غیر مؤلمة وتختفی من تلقاء نفسها. لا تدرک العدید من النساء أن لدیهن کیس مبیض. ومع ذلک ، فی بعض الحالات ، یمکن أن یسبب الکیس ألمًا فی الحوض. إذا کان الألم الشدید مصحوبًا بالحمى أو الدوخة أو التنفس السریع ، فقد یکون عبارة عن کیس ممزق أو التواء فی المبیض ؛ کلاهما یحتاج إلى علاج فوری. فی حین أنه لا توجد طریقة للوقایة من تکیس المبیض ، یمکن اکتشافه فی فحص الحوض الروتینی أو عن طریق الموجات فوق الصوتیة.


حصاة کلویة:


یمکن أن تسبب حصوات الکلى الیسرى أو العدوى أو الورم ألمًا شدیدًا فی البطن أو ألمًا فی البطن الأیسر. تسمى أی رواسب تتشکل داخل الکلى وتسبب ألمًا فی أسفل الظهر والأجنحة حصوات الکلى. بالإضافة إلى آلام البطن ، قد یکون لدیک أعراض بولیة مثل الانزعاج أو تغیر اللون أو رائحة غیر مستقرة أو الحاجة المستمرة لتفریغ المثانة لدى الشخص المصاب بحصوات الکلى. یمکن أن تحدث حصوات الکلى بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل تاریخ العائلة أو عادات الأکل السیئة. یتم علاجه حسب نوع الحجر وحالة المریض.


مرض التهاب الحوض:


مرض التهاب الحوض من الأمراض التی تصاب بها بعض النساء لأسباب مختلفة. العدوى والبکتیریا المنقولة جنسیًا ، والتهابات الحوض عند النساء ، والانتباذ البطانی الرحمی الحاد ، وسرطان عنق الرحم ... هی بعض أسباب مرض التهاب الحوض. قد لا یسبب مرض التهاب الحوض أعراض ؛ ولکن فی حالات أخرى ، یمکن أن یسبب ألمًا فی البطن أو الحوض ، أو حمى ، أو التبول المؤلم ، أو الاتصال الجنسی.


نفخ:


الانتفاخ لیس مؤلمًا فی العادة ، لکنه قد یکون مزعجًا ومحرجًا. غالبًا ما یحدث الانتفاخ بسبب ابتلاع الهواء (من مضغ العلکة أو الأکل أو الشرب بسرعة کبیرة). الأشخاص الذین یعانون من حالات معینة ، مثل الداء البطنی أو متلازمة القولون العصبی أو عدم تحمل اللاکتوز أو عدم تحمل الفرکتوز ، هم أکثر عرضة للإصابة بالانتفاخ.


فتق:


العلامة الأکثر وضوحًا للفتق هی بروز عضو داخلی من مکان ضعیف أو ثقب فی العضلات المحیطة. یسمى النتوء غیر الطبیعی للأطراف ببساطة بالفتق. هناک أنواع مختلفة من الفتق. یحدث الفتق عندما تضعف طبقات عضلات البطن.


انسداد الامعاء:


یُعد انسداد أو انسداد الأمعاء مشکلة لا یمکن فیها للأطعمة والسوائل المرور عبر الأمعاء الدقیقة (الدقیقة) أو الأمعاء الغلیظة (القولون) بسبب إغلاق المسار. یمکن أن یحدث الانسداد المعوی بسبب الالتصاقات المعویة ، والتی تحدث عادةً بعد الجراحة ، بسبب وجود أکیاس ملتهبة أو ملیئة بالصدید فی جدار الأمعاء (التهاب الرتج) أو الفتق أو الأورام.

بدون علاج طبی ، تموت الأجزاء المسدودة من الأمعاء مسببة مشاکل خطیرة ؛ ولکن مع الرعایة الطبیة الدقیقة ، غالبًا ما یتم علاج تقلصات الأمعاء بنجاح.

تشمل الأسباب الشائعة للانسداد المعوی النسیج الندبی الجراحی والفتق والأورام. قد تشمل الأعراض الألم والانتفاخ وفقدان الشهیة. یعتمد العلاج على مصدر الانسداد وشدته ، ولکن یمکن أن یکون الانسداد شدیدًا بما یکفی لتتطلب دخول المستشفى وحتى الجراحة.

أکثر أمراض الفم شیوعًا

تسوس الأسنان:

لسوء الحظ ، یعتبر تسوس الأسنان مرض جرثومی یحدث بسبب سوء العنایة بالأسنان وتغلغل نوع من البکتیریا فی الأسنان.

الأسنان المعرضة للتسوس بسبب سوء النظافة واستهلاک الأطعمة غیر الصحیة مثل السکریات ، تخلق بیئة جیدة لنمو البکتیریا ، مما یؤدی فی النهایة إلى المرض.


التهاب وأمراض اللثة:

یعد الالتهاب وعدم الراحة فی اللثة ثانی أکثر الأمراض شیوعًا فی الدولة ویمکن أن یتسبب هذا المرض فی تلف الأنسجة التی تدعم الأسنان وتسبب تلف الأسنان. ثبت أن أمراض اللثة ، باعتبارها بؤر میکروبیة ، تسبب أو تفاقم العدید من الأمراض ، وخاصة أمراض القلب والأوعیة الدمویة. على الرغم من أنه فی السنوات الأخیرة ، تم اتخاذ تدابیر فعالة لمنع حدوث أمراض الفم ، ولکن عدد الأشخاص الذین یعانون من أمراض الفم یزداد یومًا بعد یوم.

من أهم أسباب انتشار تسوس الأسنان قلة النظافة وقلة السلوک الإیجابی للحفاظ على صحة الفم وعدم الإلمام بمبادئ الوقایة من أمراض الفم.

لقد درس أصحاب الحق الکرام محتویات الأطعمة المضرة بصحة الأسنان والأطعمة المفیدة لصحة الأسنان وتبییض الأسنان فی الماضی. نأمل ، من خلال تحسین نمط حیاتنا ، وإرساء عادات صحیة وتغذویة مناسبة ، یمکننا منع حدوث أمراض الفم.


أعراض أمراض اللثة:

قد یکون کل من الأعراض التالیة دلیلاً على مرض اللثة:

تورم اللثة أو احمرارها أو التهابها

اللثة التی تنزف بسهولة.

وجود صدید بین الأسنان واللثة

رائحة الفم الکریهة

تکون رواسب بنیة صلبة على طول خط اللثة

ارتخاء أو انفصال الأسنان

التغییرات فی حجم أطقم الأسنان وأجهزة طب الأسنان الأخرى


ملاحظات ختامیة:

یقول الباحثون إن هناک صلة مباشرة بین أمراض اللثة وأمراض الفم ومشاکل مثل السکری وأمراض الجهاز التنفسی والقلب والدماغ وولادة الأطفال المبتسرین ومنخفضی الوزن عند الولادة. لذلک ، للوقایة ، یوصى بإیلاء اهتمام خاص لنظافة الفم وتعوید الأطفال على تنظیف الأسنان بالفرشاة منذ سن مبکرة. بعد سن الثانیة ، راجع طبیب الأسنان بانتظام وسنویاً بحیث یمکن علاجها فی حالة الإصابة بأمراض اللثة أو أی نوع من المشاکل بتشخیص سریع. یمکن أن تؤدی التهابات الفم الحادة لدى الأشخاص الذین یعانون من اللثة الحساسة أو أمراض اللثة إلى إضعاف جهاز المناعة وتسبب المرض

أسباب وعلاج آلام منطقة الحبل السری بشکل أفضل

ما هی أکثر أسباب ألم منطقة الحبل السری؟

للألم حول السرة أسباب مختلفة ، اعتمادًا على ما إذا کان الألم فی هامش السرة ، فوق السرة ، أو تحت السرة وداخل السرة. لذا فإن الألم حول السرة هو عرض من عشرات الأسباب.

اطعمة التسمم الغذائی

یمکن أن یتسبب تناول الوجبات السریعة غیر الصحیة أو المیاه والأطعمة الملوثة بالجراثیم فی التسمم الغذائی وألم الحبل السری. فی هذه الظروف ، قد تشعر بألم فی البطن بالکامل بعد بضع ساعات ، وقد یکون لدیک إسهال وغثیان وقیء وضعف وخمول.

متلازمة القولون المتهیج

إذا کنت مرهقًا للغایة ، فقد تشعر بحرکات أمعاء عرضیة وألمًا حول السرة. لیس لدیک مرض فی الجهاز الهضمی ، فقط حاول تقلیل التوتر.

التهاب الزائدة الدودیة

إذا أصبح الزائدة ملتهبة ، فستشعر بالألم أولاً حول السرة وبعد بضع ساعات سینتقل الألم إلى أسفل البطن الأیمن. قد تکون لدیک أعراض مثل الغثیان والقیء والحمى منخفضة الدرجة والإمساک أو الإسهال وفقدان الشهیة.

فی هذه الحالة ، یجب علیک مراعاة مبدأین مهمین. المبدأ الأول هو أن مرضک لیس مصدر قلق ؛ لذا ابقَ هادئًا والمبدأ الثانی هو رؤیة طبیب أو غرفة طوارئ فی أقرب وقت ممکن لتشخیص وبدء العلاج.


الفتق السری:

قد تشعر بألم داخل السرة ، ولکن لیس لدیک أی أعراض أخرى مثل التغییر فی حرکات الأمعاء. قد لا تکون مدرکًا لهذه المشکلة فی اللقاء الأول لأن هذا الألم داخل السرة یکون أحیانًا وأحیانًا لا. بعد فترة ، ستلاحظ أن السرة تحصل على نتوءات مؤقتة عند القیام بأشیاء تضغط على بطنک ، مثل رفع الأشیاء الثقیلة ، وإفراغ البراز ، وما إلى ذلک. من المرجح أن یشیر نتوء الحبل السری وألم حول السرة إلى وجود فتق سری.

لا تقلق على الإطلاق بشأن رؤیة نتوء السرة والفتق. نصیحتنا لکم هی أن تبقىوا هادئین وأن تزوروا الطبیب لإجراء فحص. قد یعطیک طبیبک بعض النصائح أو یقترح علاجات.

قد یوصی طبیبک أحیانًا برؤیة الجراح فی أقرب وقت ممکن بناءً على فحص البطن. یُرجى عدم تجاهل هذه النصیحة المهمة. قد یعتقد الجراح أن الجراحة البسیطة یمکن أن تحل مشکلتک إلى الأبد.

عدوى الحبل السری:

إذا شعرت بالحرق والحکة والألم داخل السرة ، بالإضافة إلى القلیل من الاحمرار فی أو حول السرة ، فقد تکون لدیک حساسیة سطحیة أو عدوى. شطف وتطهیر داخل وحول السرة وزیارة الطبیب إذا استمرت الأعراض لعدة أیام.

إذا کان لدیک هذه الأعراض ولا یمکنک الوصول إلى طبیب ، یمکنک الاتصال بالطبیب لمعرفة سبب الألم حول السرة.


ما هی أعراض آلام منطقة الحبل السری؟

یقع السرة تقریبًا فی وسط البطن وإذا کنت تعانی من أعراض مثل الألم والحرق والانتفاخ والبروز. کل یثیر قضیة محددة. الألم حول السرة هو مؤشر قیم على أنه قد یکون لدیک اضطراب فی البطن. یتطلب الألم حول السرة التشخیص والعلاج فی الوقت المناسب.


متى یجب زیارة الطبیب لعلاج آلام منطقة الحبل السری؟

إذا کان لدیک ألم حول السرة شدید جدًا لدرجة أنک فقدت قوتک أو عانیت من أعراض مثل الحمى أو الغثیان أو القیء أو الإسهال الشدید أو الزحار أو ضیق التنفس مع ألم حول السرة ، یرجى أخذ الوقت. لا تفوت زیارة الطبیب فی أقرب وقت ممکن.

أیضًا ، إذا استمر الألم حول السرة لفترة طویلة ولم یتحسن ، خاصة إذا کان عمرک یزید عن 50 عامًا ، فمن الأفضل أن یفحصه الطبیب لإجراء التشخیص.


بعض النصائح الرئیسیة لألم الحبل السری:

فی بعض الأحیان تکون أسباب الألم حول السرة غیر معدیة على الإطلاق. واحدة من أهم هذه آلام القلب. إذا کان لدیک ألم حول السرة والبطن ، فالرجاء مراجعة طبیبک فی أقرب وقت ممکن إذا کان لدیک تاریخ من أمراض القلب أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم والدهون وارتفاع نسبة السکر فی الدم.

أهم مبدأ هو أنه من أجل تشخیص ومعالجة الألم حول السرة بشکل صحیح ، أولاً وقبل کل شیء ، لا تخاف وتشدد ، وثانیًا ، أن تکون تحت إشراف طبیب فی الوقت المناسب ؛ فی هذه الحالة ، سیتم الشفاء منک قریبًا وستتعافى.