مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

ارتباط مرض السکر بالامراض القلبیة

تاثیر السکری على مرضى القلب:

تعد نسبة حدوث مضاعفات القلب لدى مرضى السکری عالیة جدًا وبالطبع خطیرة جدًا. کما أن للوقایة من هذه المضاعفات استراتیجیاتها الخاصة.

الأشخاص المصابون بداء السکری أکثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعیة الدمویة أکثر من غیرهم ، وللأسف تکون هذه المضاعفات أکثر خطورة لدى هؤلاء الأشخاص من غیرهم. لهذا السبب ، یجب على مرضى السکری توخی الحذر الشدید بشأن هذه المشکلة واتباع النصائح التی سنذکرها فی ما یلی ، لتجنب مضاعفات القلب والأوعیة الدمویة قدر الإمکان.

تنقسم أمراض القلب والأوعیة الدمویة عمومًا إلى ثلاث فئات:

مرض القلب التاجی

أحداث الأوعیة الدمویة الدماغیة

أمراض الأوعیة الدمویة الطرفیة

ما هی وظیفة القلب؟

القلب هو بمثابة مضخة تنبض من 60 إلى 100 نبضة فی الدقیقة وتضخ الدم فی جمیع أنحاء الجسم ، وتتمثل مهمتها فی توصیل الدم والأکسجین إلى جمیع خلایا الجسم وإخراج الفضلات عبر الدم.


ما مدى خطورة حدوث مضاعفات القلب والأوعیة الدمویة والوفیات لدى مرضى السکر؟


أظهرت الدراسات أن حدوث مضاعفات القلب والأوعیة الدمویة یزداد لدى الأشخاص المصابین بداء السکری من النوع 1 أو النوع 2.

وتشمل هذه أمراض الأوعیة الدمویة الطرفیة (PAD) ، وأمراض القلب التاجیة ، والنوبات القلبیة ، وفشل القلب الاحتقانی. لسوء الحظ ، یزید خطر الإصابة بهذه الأمراض من مرة إلى خمس مرات لدى مرضى السکر مقارنة بالأشخاص العادیین.

بالإضافة إلى ذلک ، فإن تشخیص هذه الأمراض لدى مرضى السکری أسوأ بکثیر من غیر المصابین به.

بالإضافة إلى أمراض القلب التاجیة ، تزداد أمراض الأوعیة الدمویة الدماغیة لدى الأشخاص المصابین بداء السکری ، بحیث تزداد مخاطر الإصابة بالسکتة الدماغیة لدى هؤلاء ثلاثة أضعاف.

بعد التحکم فی جمیع عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعیة الدمویة ، تُظهر الإحصائیات أن الوفیات الناجمة عن أمراض القلب والأوعیة الدمویة لدى الرجال المصابین بداء السکری من النوع 2 أعلى بمرتین من غیر المصابین بالسکری. هذه المسألة تصبح أکثر إثارة للقلق عندما نقول أن نفس العدد للنساء یزید 4 مرات !!

خطر حدوث مضاعفات القلب والأوعیة الدمویة لدى الشباب المصابین بداء السکری الذین عانوا من مرض السکری من النوع 2 لمدة قصیرة أقل من کبار السن الذین یعانون من مرض السکری من النوع 2 لفترة طویلة.

المرضى الذین یعانون من مرض السکری من النوع 2 الذین لیس لدیهم تاریخ سابق من احتشاء عضلة القلب معرضون لخطر مماثل للإصابة بأمراض القلب التاجیة ، أو غیر مرضى السکری الذین لدیهم تاریخ من احتشاء عضلة القلب.


مخاطر الإصابة بمضاعفات القلب الکامنة لدى مرضى السکر:

إن قلة ألم الصدر (الإقفار الصامت) أمر شائع لدى مرضى السکری ، والتقییم الکامل للقلب ضروری للأشخاص الذین سیخضعون لعملیة جراحیة کبرى. یبدو أن الزیادة فی معدل الوفیات ومضاعفات القلب والأوعیة الدمویة ترجع إلى حقیقة أن ارتفاع نسبة السکر فی الدم (ارتفاع السکر فی الدم) مع عوامل الخطر للامراض القلبیة الوعائیة الأخرى لها تأثیر قوی.


هل أمراض الأوعیة الدمویة لدى مرضى السکری تؤثر فقط على الأوعیة الصغیرة:

لا !! یشکل مرض السکری أیضًا مخاطر على الشرایین الکبیرة (الأوعیة الدمویة الکبیرة) فی الجسم ، والتی یمکن أن یؤدی بعضها إلى تفاقم المرض. تشمل عوامل الخطر لهذه الأمراض لدى مرضى السکری ارتفاع نسبة الدهون فی الدم (عسر شحمیات الدم) ، وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ، والسمنة ، وانخفاض النشاط البدنی والتدخین


افضل طریقة لعلاج انسداد الشرایین:

ان انسداد شرایین القلب من الامراض التی من الممکن معالجتها بعدة طرق ولکن تعتبر عملیة قسطرة القلب العلاجیة

من افضل طرق العلاج التی یلجا الیها الاطباء لمعالجة تصلب الشرایین وفتحها.


https://denamedtour.com/closure-of-the-heart-vessels/

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد