مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

اسباب الشفة المشقوقة عند الاطفال واعراضها

ماهی الشفة المشقوقة:

تسبب الشفة الأرنبیة وشق سقف الحلق ، وهی من أکثر العیوب الخلقیة شیوعًا ، شقًا فی الشفة العلیا أو سقف الفم أو کلیهما. یحدث هذا إذا لم تنمو هیاکل الوجه بشکل صحیح أثناء نمو الجنین.

معظم الحالات هی مجرد مشکلة خلقیة ، لکن بعض العینات مرتبطة ببعض الأمراض والمتلازمات الوراثیة.

إنجاب طفل یعانی من هذه المشکلة أمر مزعج ومزعج للطفل والوالدین ، ولکن یمکن تصحیح هذه المشکلة. مع الجراحة ، سیکون للطفل مظهر طبیعی مع الحد الأدنى من الندبات.


أعراض الشفة الأرنبیة وشق سقف الحلق:

عادة ما یمکن اکتشاف التشققات فی الشفة العلیا والحنک مباشرة بعد الولادة ، وعادة ما یظهر هذا العیب الخلقی على النحو التالی:

الشفة المشقوقة والحنک المشقوقان یمکن أن یصیب أحد جانبی الوجه أو کلاهما.

یُنظر إلى الشفة الأرنبیة على أنها شق صغیر فقط فی هذا الجزء أو ستستمر باتجاه اللثة العلویة وسقف الفم فی الجزء السفلی من الأنف.

فجوة فی سقف الفم لا تغیر المظهر.

یحدث الحنک المشقوق أحیانًا فی عضلات الحنک المشقوق تحت المخاطی ویؤثر على الجزء الخلفی من الفم. هذا النوع من الحنک المشقوق لیس شائعًا جدًا وقد لا یتم التعرف علیه عند الولادة ولا یمکن اکتشافه إلا بمرور الوقت ومع تفاقم الأعراض.

تتضمن علامات وأعراض الشفة الأرنبیة وشق سقف الحلق ما یلی:

التغذیة الصعبة

صعوبة البلع - قد تتسرب السوائل والطعام عبر الأنف

صوتک أنفی

التهابات الأذن المزمنة

سبب سکّر الشفاه


متى یجب علی رؤیة الطبیب؟

عادة ما یتم تشخیص هذه المشکلة فور الولادة ، وسیبدأ الطبیب فی الرعایة الأولیة للطفل على الفور. إذا ظهرت على طفلک علامات الحنک المشقوق تحت الغشاء المخاطی ، یجب أن ترى طبیب أطفال.


ما هی أسباب انشقاق سقف الحلق والشفة الأرنبیة؟

یحدث انشقاق الشفة والحنک عندما لا یتم دمج أنسجة وجه الطفل وفمه بشکل صحیح. عادة ، تتجمع الأنسجة التی تتکون منها الشفاه والحنک فی الشهرین الثانی والثالث من الحمل. ومع ذلک ، فی الأطفال الذین یعانون من هذا العیب الخلقی ، لا یحدث هذا المزیج أبدًا أو یحدث فی جزء واحد فقط وسیؤدی فی النهایة إلى حدوث فجوة فی الفم.

یعتقد الباحثون أن مجموعة من العوامل الوراثیة والبیئیة ستسبب هذه المشکلة. فی کثیر من الأطفال ، لا یمکن تحدید سبب هذه المشکلة على وجه الیقین.

یمکن للأم أو الأب أن ینقلوا جینًا محددًا إلى الجنین یسبب هذه الفجوة. تکون هذه المشکلة أحیانًا جزءًا من متلازمة وراثیة ، ومن أعراضها شق الشفة والحنک. فی بعض الحالات ، یرث الطفل الجین المسبب للمشکلة ، ومن ناحیة أخرى ، فإن العوامل البیئیة هی التی تؤدی إلى حدوثها.


قائمة عوامل الخطر للحنک المشقوق:

هناک عدة عوامل تزید من خطر الإصابة بالشفة الأرنبیة أو الحنک المشقوق عند الأطفال:

تاریخ العائلة: إذا کان أحد أفراد عائلة الوالدین یعانی من هذه المشکلة ، فإن خطر إصابة أطفالهم بهذا العیب الخلقی سیزداد.

التعرض لمواد معینة أثناء الحمل: الشفاه السکریة والحنک المشقوق أکثر شیوعًا عند النساء الحوامل اللاتی یدخن أو یتناولن الکحول أو یتناولن أدویة معینة.

داء السکری: تشیر الدلائل إلى أن النساء المصابات بداء السکری قبل الحمل أکثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بهذه الحالة أکثر من غیرهن.

السمنة أثناء الحمل: هناک بعض الأدلة على زیادة ولادة الأطفال الذین یعانون من الشفة الأرنبیة أو الحنک المشقوق عند النساء البدینات.

 الرجال أکثر عرضة للإصابة بالشفة الأرنبیة مع أو بدون سقف الحلق المشقوق أکثر من النساء ، فی حین أن الحنک المشقوق بدون الشفة المشقوقة یکون أکثر شیوعًا عند النساء. فی الولایات المتحدة ، تکون الشفة الأرنبیة وشق سقف الحلق أکثر شیوعًا عند الأمریکیین الأصلیین وأقل شیوعًا عند الأمریکیین من أصل أفریقی


تعتبر جراحة الوجه والفکین من الجراحات الهامة جدا حیث لا یتم فقط اصلاح التشوهات والمشاکل الصحیة فی الوجه بل یتم اجراء جراحة الوجه والفکین لاسباب علاجیة او تجمیلیة حیث خلال عملیات الوجه والفکین یتم اجراء تجمیل للوجه واصلاح الکسور فی الفک کم یتم معالجة التشوهات الخلقیة مثل الشفة الارنبیة وغیرها وسوف نذکر فی هذا المقال جمیع الحالات التی تعالجها هذه الانواع من العملیات

https://denamedtour.com/maxillofacial-surgery/

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد