مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مقدمة کاملة لسرطان المعدة

مقدمة کاملة لسرطان المعدة

سرطان المعدة هو مرض یصیب الجهاز الهضمی ، ویعرف أیضًا باسم سرطان المعدة ، وعادة ما ینتشر ببطء على مدى عدة سنوات. فی خریطة الطریق هذه ، سنتعرف على جمیع جوانب سرطان المعدة بلغة بسیطة.

یبدأ سرطان المعدة عندما تتکون الخلایا السرطانیة فی بطانة المعدة. یمکن أن تصبح هذه الخلایا أورامًا سرطانیة. من خلال التعرف على علامات وأعراض هذا المرض ، سیکون من الأسهل تشخیص السرطان مبکرًا وزیادة فعالیة العلاج فی نهایة المطاف.

تشریح المعدة:

دعونا نلقی نظرة على تشریح المعدة للتعرف على هذا العضو الحیوی فی جسم الإنسان بشکل أفضل.

المعدة عبارة عن عضو یشبه الکیس یقع بین المریء والأمعاء الدقیقة. بالإضافة إلى هضم الطعام ، تلعب المعدة أیضًا دورًا فی تخزین الطعام. من حیث التشریح ، تنقسم المعدة إلى 5 مناطق مختلفة: فتحة المعدة ، قوس المعدة ، جسم المعدة ، الغار ، البواب المعدی.

بالإضافة إلى ذلک ، تتکون المعدة من خمس طبقات من الأنسجة ، بما فی ذلک الطبقة المخاطیة والطبقة تحت المخاطیة والطبقة العضلیة والطبقة الأساسیة والطبقة المصلیة.

من ناحیة أخرى ، تکون المعدة مرتبطة ارتباطًا وثیقًا بالعقد اللیمفاویة فی الجسم. إذا تقدم سرطان المعدة إلى العقد اللیمفاویة ، فسیکون المرض أکثر حدة وشدة.

أنواع سرطان المعدة

إلیک بعض أنواع سرطان المعدة الشائعة وغیر الشائعة:

سرطانة غدیة (سرطانة غدیة معدیة):

 النوع الأکثر شیوعًا من سرطان المعدة هو سرطان الغدة ، والذی ینقسم إلى نوعین فرعیین: المعوی والمنتشر. یبدأ سرطان الغدة المعویة عادة فی جزء من المعدة بالقرب من الأمعاء الدقیقة وغالبًا ما یصیب الأشخاص الذین تزید أعمارهم عن 80 عامًا. سرطانة غدیة منتشرة أکثر شیوعًا لدى الشباب والأشخاص الذین یعانون من فصیلة الدم A. سرطانة غدیة منشورة هی ما یعرف بسرطان المعدة.


ورم اللحمة المعدی المعوی (GIST):

حول مرض الجزر المعدی المریئی ، هذا النوع من سرطان المعدة غیر شائع. من المعروف أن خلایا کاجال المتوسطة ، المسؤولة عن تنظیم تقلصات الأمعاء ، هی نقطة البدایة لهذا النوع من سرطان المعدة.


سارکومة عضلیة دمویة معویة:

 بالنسبة لکل من السرطانات ، هذا النوع من سرطان المعدة غیر شائع ونادرًا ما ینتشر إلى العقد اللیمفاویة. تبدأ هذه الحالة بالعضلات الملساء لبطانة المعدة أو أنسجة بروبریا الصفیحة ، وهی جزء من بطانة المعدة.


السرطانات المعدیة المعویة:

هذا النوع من سرطان المعدة غیر شائع ؛ یبدأ سرطان الکارسینوید فی بطانة المعدة فی الجسم وقوس المعدة. هذا النوع من سرطان المعدة أقل عرضة للانتشار أو الانتقال إلى أعضاء أخرى.


سرطان الغدد اللیمفاویة المعویة:

 هذا النوع من سرطان المعدة غیر شائع ، وعادة ما یصیب المعدة ، ویمکن أن یحدث سرطان الغدد اللیمفاویة أیضًا فی أی جزء آخر من الجهاز الهضمی

مقدمة کاملة لمرض حصى المرارة

ما هو حصى المرارة ومما یتکون؟ 

فی هذه المقالة ، نسعى إلى شرح المفاهیم الأساسیة لحصوات المرارة ومناقشة الأسباب المشترکة.


ما هی حصوات المرارة؟

حصوات المرارة هی مواد صلبة تشبه الرخام وتتکون عادة من الکولیسترول والبیلیروبین وتتکون فی المرارة.

یمکن أن تکون حصوات المرارة صغیرة مثل حبة الرمل أو کبیرة مثل کرة الغولف. فی المرارة ، من الممکن تشکیل حجر کبیر أو مئات الأحجار الصغیرة ، وکذلک کلیهما.

یمکن أن یکون مرض حصى المرارة فی المرارة صغیرًا مثل حبة الرمل أو بحجم کرة الجولف.

عندما یسد الحجر القنوات الصفراویة ، یظهر الألم فجأة فی الجزء الأیمن والأعلى من البطن ، ویسمى "نوبة المرارة" أو "النوبة الصفراویة".

إذا استمرت هذه الأعراض ولم یتم علاجها ، فقد تحدث آثار جانبیة خطیرة. ومع ذلک ، فإن معظم الحالات لا تسبب انسدادًا (القنوات الصفراویة) وهی غیر مؤلمة ، وهذا هو السبب فی أن هذه الأنواع من الحصوات تسمى "حصوات المرارة الصامتة" التی لا تتطلب عادةً العلاج.


أنواع حصوات المرارة:

تنقسم حصوات المرارة إلى نوعین رئیسیین:

حصوات الکولیسترول

حصى الصباغ

عادة ما تکون أحجار الکولیسترول ملونة بین الأصفر والأخضر وهی مصنوعة من الکولیسترول المتصلب. تشیر الإحصاءات إلى أن حصوات الکولیسترول فی بعض البلدان تشکل حوالی 75٪ من حصوات المرارة.

أحجار الصبغة داکنة اللون وتتکون من البیلیروبین. بعض المرضى لدیهم مزیج من کلا النوعین من الحجارة.


ما هی القناة الصفراویة؟

یتکون الجهاز الصفراوی من المرارة والقنوات الصفراویة والقنوات ویساعد على هضم الطعام عن طریق إفراز الصفراء أو الیرقان. المرارة عبارة عن عضو صغیر على شکل کمثرى یتم فیه تخزین الصفراء. یقع الکیس فی الجزء العلوی من البطن أسفل الکبد.

 یتکون القناة الصفراویة من القنوات الکبدیة والقنوات الصفراویة المشترکة والقناة الکیسیة فی المرارة. تنقل القنوات الصفراویة الفضلات والسوائل الهضمیة من الکبد والبنکریاس إلى العفج.

القناة الصفراویة تتکون القناة الصفراویة من المرارة والقنوات الصفراویة وتساعد على هضم الطعام عن طریق إفراز الصفراء أو الیرقان.

ینتج الکبد الصفراء ، والتی تتکون فی الغالب من الکولیسترول والأملاح الصفراویة والبیلیروبین. تخزن الحقیبة الصفراء حسب الحاجة. عند الأکل ، تتدفق الصفراء من المرارة إلى الاثنی عشر وتختلط مع الطعام.


ما مدى انتشار حصوات المرارة؟

حصوات المرارة شائعة جدًا ، وتظهر الإحصاءات المختلفة أن ما بین 10 و 15 بالمائة من سکان الولایات المتحدة ، أی حوالی 25 ملیون شخص ، یعانون من المرض. یحتاج الأشخاص الذین یعانون من حصوات المرارة إلى العلاج والجراحة.


من الأکثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة؟

فی مجموعات معینة ، یکون خطر الإصابة بالمرض أعلى من غیره.

النساء أکثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال. النساء الأکثر عرضة للبروجسترون بسبب الحمل ، أو اللواتی یعالجن بالهرمونات أو یتناولن حبوب منع الحمل ، أکثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

فی کبار السن ، تکون فرص الإصابة بالحجارة أعلى من الشباب ، وکلما کبر الشخص ، زادت مخاطر الإصابة بالمرض.

یکون لدى الأشخاص الذین لدیهم تاریخ عائلی من حصوات المرارة خطر أعلى لتطویر هذه المضاعفات.


من الأکثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة؟

الأشخاص الذین یعانون من أمراض معینة

یتعرض أی شخص یعانی من أی من الحالات التالیة لخطر الإصابة بحصوات المرارة.

تلیف الکبد: مرض یتلف فیه الکبد ببطء ویتلف فی نهایة المطاف بسبب تلف مزمن أو طویل الأمد.

عدوى فی القنوات الصفراویة ، والتی قد تکون أیضًا من مضاعفات حصوات المرارة.

فقر الدم الانحلالی ، وهو مرض تتلف فیه خلایا الدم الحمراء ، مثل مرض الخلایا المنجلیة.

بعض الأمراض المعویة التی تؤثر على الامتصاص الطبیعی للعناصر الغذائیة ، مثل داء کرون.

مستویات عالیة من الدهون الثلاثیة.

انخفاض الکولیسترول الحمید.

متلازمة التمثیل الغذائی التی یمکن أن تزید من آثار حصوات المرارة.

مرض السکری ومقاومة الأنسولین.

الأشخاص الذین لدیهم نظام غذائی غیر لائق أو یعانون من زیادة الوزن والمشاکل ذات الصلة

الأشخاص الذین یعانون من إحدى المضاعفات التالیة أکثر عرضة لحصى المرارة:

الأشخاص الذین یعانون من السمنة ، وخاصة النساء.

أولئک الذین فقدوا الوزن بسرعة ، مثل أولئک الذین خضعوا لجراحة فقدان الوزن.

اتباع نظام غذائی عالی السعرات الحراریة مع الکربوهیدرات المکررة وقلیلة الألیاف.

الأشخاص الذین یتعرضون لحصوات المرارة


ما هی الآثار الجانبیة لحصى المرارة؟

یمکن أن تشمل مضاعفات حصوات المرارة ما یلی:

التهاب المرارة.

إصابة أو إصابة شدیدة فی المرارة أو القنوات الصفراویة أو الکبد.

التهاب البنکریاس الناجم عن الحصوات بسبب انسداد المرارة.

کثیر من الناس لا تظهر علیهم أعراض حتى یختبروا الآثار الجانبیة.

إذا ترکت دون علاج ، یمکن أن تکون قاتلة. عادة ما یشمل علاج حصوات المرارة الجراحة.

کیف تخسر الوزن بدون تکلفة؟

طرق لفقدان الوزن وفقدان الوزن مع توفیر المال

فی أوقات الضغوط الاقتصادیة ، یعد خفض التکالیف أولویة مهمة. فلماذا لا تغتنم الفرصة لانقاص الوزن فی نفس الوقت؟

مع زیادة الضغط الاقتصادی ، یمکنک استبدال الوجبات الغالیة بالوجبات البسیطة، أو تناول المزید من الوجبات الخفیفة الحلوة بدلاً من الوجبات الصحیة والمغذیة.

ولکن بهذه الطریقة ، لن تقوم فقط بتوفیر المال ، ولکنک على الأرجح ستکسب بضعة نقود ایضا. ولکن هناک طرق یمکنک من خلالها خسارة الوزن وتوفیر المال. ألیس هذا جیدا؟



لا تستأجر منظفًا لمنزلک بعد الآن


یمکن أن تکون هذه مهمة شاقة بالنسبة لأولئک الذین یکرهون تنظیف الأرض وغسل المرحاض ، ولکن ساعة من التنظیف المنزلی (بخفة) تحرق 190 سعرة حراریة. عن طریق غسل الملابس والتخلص من القمامة ، یصل هذا العدد إلى حوالی 460 سعرة حراریة.

من خلال القیام بذلک ، سیکون لدیک منزل نظیف تمامًا ولن تضطر للدفع للذهاب إلى النادی. من خلال القیام بذلک بمفردک ، ستکسب أکثر من 600000 تومان سنویًا وستفقد 3 کیلوغرامات من الوزن.


جهزی غدائک الخاص


نحن نعلم أن تناول الغداء فی العمل أمر معقول کل یوم ، لکن الکثیر منا لا یکترث. غالبًا ما یؤدی ذلک إلى الإفراط فی تناول الطعام وتناول الأطعمة التی تعتقد أنها صحیة. الأطعمة مثل شطائر الدجاج. تقول أخصائیة التغذیة سوزی بوریل: "تحتوی هذه الأطعمة عادةً على 800 سعر حراری أو أکثر".

ولکن ما هو الحل؟ صباح یوم السبت ، أحضر خبز الحبوب الکاملة والخس والطماطم والجبن وقلیل من علب التونة وقلیل من الدجاج للعمل. قم بتبریدها جمیعًا وقم بإعداد وجبة الغداء الخاصة بک من الآن فصاعدًا. یقول بوریل: "لتحفیز نفسک ، احتفظ بالمال الذی ادخرته فی کأس".

فقط مع هذا العمل ، أکثر من 20 ألف تومان فی الأسبوع وحوالی ملیون تومان فی السنة! وفر 4 إلى 5 جنیهات سنویًا.


الشراء من السکان المحلیین


الأسواق الریفیة رخیصة وصحیة. تقول لولا بیری ، أخصائیة التغذیة المتخصصة فی العلاجات الطبیعیة: "هذه الفاکهة والخضروات قیمة للغایة وطازجة للغایة ، لأنها تأتی مباشرة من المصدر الأصلی وتکون أکثر صحة عندما تأکل أطعمة کاملة".

تحقق مما إذا کانت هناک أسواق ریفیة فی منطقتک! تعرض نفسک للازدحام بین الجماهیر خلال ساعات الذروة. لکن الأمر یستحق ذلک بسبب التسوق الرخیص والجید.

من خلال القیام بذلک ، ستوفر حوالی 20000 تومان فی أسبوع واحد وستفقد ما بین 2 و 5 کجم من الوزن سنویًا.



صنع الحساء

 

اصنع وعاء من حساء الخضار یوم الجمعة وخذه للعمل یوم السبت ، وتناوله کوجبة خفیفة. دکتور جون تیکل ، خبیر تغذیة ومؤلف کتاب "کیف تحافظ على 300 دولار فی جیبک؟ یقول: "وجدت أنها تکلف 57 سنتًا للوجبة".

یمکنک إضافة الفول والأرز إلى الحجم وتجمید الحساء جیدًا واستخدامه کوجبة کاملة وسریعة. یقول نیکیل: "أنت تجنی الکثیر من المال". یمکن أن تفقد ما یصل إلى 7 کجم فی السنة.


قلل من استهلاک القهوة

 

بدلًا من 3 أکواب من القهوة یومیًا ، اشرب کوبًا واحدًا. یقول دکتور تیکل أن صدیقه اشترى ثلاثة أکواب من الکابتشینو یومیًا مقابل 60 دولارًا فی الأسبوع. قام بتخفیض هذا المبلغ إلى کوب واحد فی الیوم ، ومؤخرًا ، مع 2000 دولار کان قد أنقذها ، ذهب فی عطلة على الجزیرة واستحم بالحمام الشمسی بجسده النحیل.

من خلال شراء فنجان قهوة أقل یومیًا ، ستکسب 20000 تومان فی الأسبوع وحوالی ملیون تومان سنویًا. تخسر 4 کیلوغرامات فی السنة. إذا تناولت أقل من 7 أکواب من القهوة أسبوعیًا ، فإنک تستهلک أقل من 630 سعرة حراریة فی الأسبوع

مقدمة کاملة لسرطان المریء

المعرفة الکاملة لسرطان المریء:

فی هذه المقال سنلقی نظرة على سرطان المریء ، وهو سرطان فی الجهاز الهضمی ، وفی النهایة سنجیب على جمیع أسئلتک حول المرض.

ما هو سرطان المریء؟

إذا استمرت خلایا الجسم فی التکاثر فجأة ، فسیبدأ السرطان. یمکن أن تصبح الخلایا سرطانیة فی أی جزء من الجسم تقریبًا ، ویمکن أن تنتشر فی بعض الأحیان إلى الأنسجة المجاورة.

یبدأ سرطان المریء فی بطانة المریء ، وهی بطانة المریء ، ثم تتکاثر فی الطبقات السفلیة ، مثل الطبقة تحت المخاطیة والعضلات. أکثر أشکال سرطان المریء شیوعًا هی سرطان الخلایا الحرشفیة وسرطان الغدد.

ما هو سرطان المریء وما هی أسبابه وأعراضه؟ 

مقدمة فی تشخیص وعلاج سرطان المریء

کیف یعمل المری؟

لفهم سرطان المریء بشکل أفضل ، نحتاج أولاً إلى معرفة بنیة هذا العضو وکیف یعمل. المریء هو قناة مجوفة عضلیة تربط الحلق بالمعدة. یقع هذا الجهاز فی الجهاز الهضمی فی الجزء الخلفی من القصبة الهوائیة وأمام العمود الفقری. لذا انتبه إلى الصورة أدناه.

یدخل الطعام والسوائل المبتلعة إلى المریء للوصول إلى المعدة. فی البالغین ، یتراوح طول العضو بین 25 و 33 سم ، ویصل عرضه إلى 2 سم عند أدنى نقطة قطر.

فی الجزء العلوی من المریء توجد حلقة عضلیة خاصة تسمى العضلة العاصرة المریئیة ، والتی تفتح عند وصول الطعام والسوائل وتسمح لهذه المواد بالدخول.

فی الجزء السفلی من المریء وعند تقاطع المریء مع العضلة العاصرة المریئیة السفلیة ، یتحکم هذا الصمام فی دخول الطعام والسوائل من المریء إلى المعدة. بین الوجبات ، یغلق الصمام ویبقی حمض المعدة والأنزیمات الهضمیة الأخرى بعیدًا عن المریء.

یتکون جدار المریء من عدة طبقات. تساعد معرفة هذه الطبقات على فهم سرطان المریء وکیفیة انتشاره بشکل أفضل. انظر الصورة أدناه لفهم أفضل لهذا الجزء من الجسم.

الطبقة مخاطیة:

تغطی هذه الطبقة السطح الداخلی للمریء وتتکون من ثلاثة أجزاء:

الظهارة الداخلیة هی أکبر طبقة من المریء وتتکون بشکل طبیعی من خلایا حرشفیة ناعمة ورقیقة. تبدأ معظم سرطانات المریء هنا.

تتکون التصفیح الصفحی من طبقة رقیقة من الأنسجة الضامة تحت الظهارة.

تتکون العضلات المخاطیة من طبقة رقیقة من الأنسجة العضلیة تحت بروبریا الصفیحة.

الطبقة تحت المخاطیة:

تقع طبقة الأنسجة الضامة أسفل الطبقة المخاطیة مباشرةً وتتکون من الأوعیة الدمویة والألیاف العصبیة. فی بعض أجزاء المریء ، تحتوی هذه الطبقة على الغدد التی تفرز المخاط.

طبقة العضلات:

تقع الطبقة السمیکة للعضلات تحت الطبقة تحت المخاطیة. تتقلص هذه الطبقة وتتوسع بطریقة خاصة ومنسقة ، مما یسمح للطعام بالتحرک على طول المریء والوصول إلى المعدة.

طلاء طبقة النسیج الضام:

وهی الطبقة الخارجیة للمریء وتتکون من نسیج ضام.

الدلیل الکامل لعلاج القشرة باستخدام الخل


قشرة الرأس هی مشکلة شائعة تتضمن أعراضًا مثل الحکة والقشور المفرطة لفروة الرأس. نظرًا لأن قشرة الرأس یمکن أن تکون ناتجة عن الخمیرة أو زیادة البکتیریا فی فروة الرأس ، الأمر الذی یتطلب نمو الخمیرة والبکتیریا إلى درجة حموضة معینة ، یمکن أن یساعد تغییر درجة الحموضة فی فروة رأسک. إحدى الطرق لتغییر درجة حموضة فروة الرأس بسهولة هی استخدام الخل علیها. الخل یخفف حتى من الحکة المرتبطة بالقشرة. یساعد استخدام الخل بانتظام على فروة الرأس على إزالة القشرة. فی هذه المقالة ترقبوا مناقشة ما یلی:

1- استخدام الخل لعلاج القشرة الخفیفة

2- استخدام الخل المرکز لعلاج القشرة الشدیدة

الجزء الأول هو استخدام الخل لعلاج قشرة الرأس الخفیفة


1- اغسل شعرک


لا تستخدم الشامبو أو البلسم. حاول استخدام الحمضیات أو منتجات زیت شجرة الشای حتى لا تتم إزالة الزیوت العطریة من فروة رأسک.

2- قم بصب مزیج من 1 إلى 1 من الخل والماء على شعرک الرطب

اسکب الخلیط برفق على رأسک. تجنب ملامسة الخل للعین مباشرة. عند الراحة ، دلکیها على فروة رأسک.

3- اترک مزیج الماء والخل على فروة رأسک لبضع دقائق

اترک الخلیط لعدة دقائق لاختراق فروة رأسک. الخل له رائحة قویة. تجاهلها ، لأنها تزیل الرائحة.

4- اغسل شعرک جیدا

اغسلی شعرک بالشامبو مرة أخرى واشطفیه بالماء الدافئ. ومع ذلک ، إذا غسلت شعرک بالماء فقط ، فقد لا تتخلص من رائحة الخل.

5. کرری غسل شعرک بالخل کل یوم للتخلص من قشرة الرأس

 قد یستغرق الأمر بضعة أیام حتى تنحسر قشرة الرأس بشکل کبیر ، ولکن حافظ على روتینک واستمر فی القیام بذلک. قد تزعجک رائحة الخل لبضعة أیام ، لکن شفاء فروة رأسک یستحق ذلک.

الجزء الثانی هو استخدام الخل المرکز لعلاج قشرة الرأس الشدیدة


1- اذهب إلى حمام الاستحمام


على الرغم من انه  لا یجب غسل شعرک قبل استخدام الخل ، انما یجب أن تکون فی مکان یمکنک استخدامه بسهولة على شعرک. خلع ملابسک حتى لا ینسکب الخل علیها.

2- امزج ربع کوب من خل التفاح مع بضع ملاعق کبیرة من الماء فی زجاجة رذاذ أو وعاء صغیر.

 بینما یمکنک استخدام خل التفاح غیر المضاف (النقی) ، فقد یکون مزعجًا أن تلمس فروة الرأس الحساسة ، مما یجعل شعرک جافًا تمامًا. بدلاً من ذلک ، اختر خلیطًا مخففًا قلیلًا للاستفادة من جمیع فوائد الخل.

3. ضع خلیط الخل مباشرة على فروة رأسک ، ورشها مباشرة على فروة رأسک أو استخدم کرة قطنیة. تذکر أن تبقی عینیک مغلقتین حتى لا تدخل فی عینیک.

4. دلک الخل من خلال الشعر حتى یصل إلى عمق فروة الرأس

یجب أن یغطی الخل فروة رأسک ولیس شعرک. خذ وقتًا للتأکد من أن الخل یغطی فروة رأسک تمامًا.

5- اترک الخل على رأسک لمدة 20 دقیقة

لف منشفة دافئة حول رأسک وضعها فی مکانها لتقلیل الرائحة. تفتح حرارة المنشفة مسامک وتسمح للخل بالدخول فعلیًا إلى مسامک.

6- اغسل شعرک جیدا

بسبب قوة الخل ، یجب أن تغسل شعرک بالشامبو والماء الدافئ لإزالة الرائحة. تأکد من استخدام منتجات جیدة لفروة رأسک ، مثل الشامبو والبلسم الذی یحتوی على زیت شجرة الشای.

7- کرر استخدام الخل عدة مرات فی الأسبوع

 لأن الخل الکثیف یمکن أن یجعل شعرک وفروة رأسک غیر مریحة ، فمن الأفضل عدم القیام بذلک کل یوم. ومع ذلک ، سیساعد هذا العلاج فی إبعاد البکتیریا التی تسبب القشرة.