مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

تعرف على الجنف واعراضه

ما هو الجنف أو تشوه العمود الفقری الجانبی؟

الجنف هو انحناء العمود الفقری أحادی الجانب والذی یحدث عادة قبل سن البلوغ. فی حین أن هذه الحالة یمکن أن تحدث بسبب مشاکل أخرى مثل الشلل الدماغی وضمور العضلات ، إلا أن سبب هذه المشکلة غیر معروف فی کثیر من الحالات. حوالی 3٪ من المصابین بالبلوغ یصابون بالجنف.

فی معظم الحالات ، یکون الجنف خفیفًا ، ولکنه قد یصبح أکثر حدة بمرور الوقت مع نمو الطفل. فی الحالات الأکثر شدة ، یمکن أن یتسبب المرض فی حدوث إعاقة حیث انه یؤدی الى تشوه العمود الفقری ، وفی هذه الحالة یؤدی الانحراف الشدید إلى تقلیل مساحة الصدر وبالتالی لن تتمکن الرئتان من العمل بشکل طبیعی


أعراض الجنف أو انحراف العمود الفقری الجانبی:

تشمل علامات تشوه العمود الفقری ما یلی:

أکتاف غیر مستویة

یکون الکتف أو الکتف أکثر بروزًا على جانب واحد من الجسم.

یکون مفصل الورک فی جانب واحد من الجسم أعلى من الآخر.


متى یجب علی رؤیة الطبیب؟

تأکد من مراجعة طبیبک إذا رأیت أی علامات للجنف لدى طفلک. غالبًا ما تکون الانحرافات والانحناءات الخفیفة غیر واضحة لأنها تحدث تدریجیًا وعادة ما تکون غیر مؤلمة. عادة ما یدرک المدرسون والأصدقاء وزملاء الفریق فی الفریق الریاضی المشکلة فی وقت أبکر من الآخرین.


ما هی أنواع الجنف الشائعة؟

أکبر مجموعة من الجنف هی النوع مجهول السبب ، أی أن السبب غیر معروف ، ویظهر هذا النوع من الجنف فی فئات عمریة مختلفة ویصنف على النحو التالی:

الطفل: من صفر الى ثلاث سنوات

المراهقون: من 4 إلى 10 سنوات

البلوغ: من 11 إلى 18 سنة

الکبار: فوق 18 سنة

یقوم الأطباء بتشخیص 20٪ من حالات الجنف. وتشمل هذه:

الجنف الخلقی: فی هذه الحالة یتشوه العمود الفقری عند الولادة.

الجنف العصبی: فی هذه الحالة ، تؤثر الاضطرابات العصبیة على عضلات العمود الفقری.

یصنف المرض أیضًا إلى أنواع هیکلیة وغیر هیکلیة. فی الجنف الهیکلی ، یحدث انحراف العمود الفقری بسبب المرض أو الإصابة أو عیب خلقی وعادة ما یکون دائمًا. لکن الأنواع غیر الهیکلیة عادة ما تکون مؤقتة ویمکن علاج تشوهات العمود الفقری.


ما الذی یسبب الجنف؟

لا یعرف الأطباء السبب الدقیق للعدید من أنواع الجنف. نظرًا لارتفاع نسبة الأشخاص الذین لدیهم تاریخ عائلی ، یعتقد الأطباء أن العوامل الوراثیة قد تلعب دورًا. یمکن أن تحدث الأنواع الأقل شیوعًا من الجنف للأسباب التالیة:

الأمراض العصبیة العضلیة مثل الحثل العضلی والشلل الدماغی

العیوب الخلقیة التی تؤثر على نمو العظام والعمود الفقری

إصابة الحبل الشوکی والعدوى


ما هی عوامل خطر الإصابة بالجنف؟

تتضمن عوامل الخطر للأنواع الشائعة من الجنف ما یلی:

العمر: عادة ما تظهر علامات وأعراض المرض قبل سن البلوغ.

الجنس: یظهر هذا المرض فی کل من الفتیات والفتیان ، ولکن مع ذلک فإن خطر تفاقم المرض والحاجة إلى العلاج یکون أعلى عند الفتیات.

التاریخ العائلی: قد یظهر الجنف فی العائلات التی لدیها تاریخ من المرض. ومع ذلک ، فی أسر العدید من الأطفال المصابین ، لا یوجد شخص لدیه تاریخ من المرض.

 

مشاکل ومضاعفات الجنف:

على الرغم من أن العدید من الأشخاص المصابین بالجنف یعانون من شکل خفیف من المرض ، إلا أنه قد یتسبب أیضًا فی حدوث مشکلات وآثار جانبیة فی بعض الحالات:

الضرر القلبی الرئوی: فی الجنف الحاد ، قد یضغط الصدر على القلب والرئتین ، مما یجعل من الصعب على القلب التنفس والعمل بشکل طبیعی.

مشاکل الظهر: من المرجح أن یعانی البالغون والأطفال المصابون بالجنف من آلام الظهر أکثر من غیرهم

تغیرات فی مظهر وشکل الجسم: فی الحالات الشدیدة ، یتغیر هیکل الانتصاب للجسم ، ولن یکون مفصل الورک والکتفین على نفس المستوى ، ویکون الصدر بارزًا ، ویمیل الخصر إلى جانب واحد. یفقد بعض الأشخاص المصابین بهذه الحالة ثقتهم بأنفسهم بسبب حالتهم البدنیة الخاصة.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد