مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

امراض صمام القلب التشخیص والعلاج

أسباب مرض صمام القلب:

یمکن أن یحدث مرض صمام القلب للأسباب التالیة:

عیوب القلب الخلقیة

الحمى الروماتیزمیة

تصلب الشرایین

ضغط دم مرتفع

التهاب الطبقة الداخلیة للقلب (التهاب الشغاف)

التهاب الشغاف الناجم عن مرض الزهری

نوبة قلبیة

مرض القلب التاجی

تمدد الأوعیة الدمویة الأبهری ، تورم غیر طبیعی أو انحناء فی الشریان الأورطی

تصلب الشرایین 

التغییرات المرتبطة بالعمر


 تشخیص مرض صمام القلب:

قد یقوم طبیبک بتقییم العلامات والأعراض التی تعانی منها وإجراء فحص بدنی. أثناء الفحص البدنی ، یستمع الطبیب إلى نبضات قلبک لتحدید حالة صمامات قلبک ویستشعر أی تغییرات. قد یقوم طبیبک بإجراء العدید من الاختبارات لإجراء تشخیص أکثر دقة. تشمل الاختبارات الممکنة:

تخطیط صدى القلب ، یسمى أیضًا اختبار تخطیط صدى القلب ، هو اختبار یتم فیه عمل صور متحرکة للقلب باستخدام الموجات الصوتیة. یقوم هذا الاختبار بتقییم بنیة قلبک ، وصمامات قلبک ، وتدفق الدم. یساعد مخطط صدى القلب طبیبک على إلقاء نظرة فاحصة على صمامات القلب وکیفیة عملها. قد یستخدم الأطباء أیضًا مخطط صدى القلب ثلاثی الأبعاد.

قسطرة القلب: هی اختبار آخر یستخدم لتشخیص اضطرابات صمام القلب. یستخدم الاختبار أنبوبًا رفیعًا أو قسطرة بکامیرا لالتقاط صور للقلب والأوعیة الدمویة. یمکن أن یساعد هذا طبیبک فی تحدید نوع وشدة اضطراب صمام القلب.

 تخطیط کهربیة القلب أو مخطط کهربیة القلب (ECG): فی هذا الاختبار ، تقیس الأسلاک (الأقطاب) الموصولة بضمادات على الجلد النبضات الکهربائیة من قلبک. یمکن أن یکشف مخطط کهربیة القلب عن أمراض القلب واضطراب نظم القلب.

یمکن أن تظهر الأشعة السینیة للصدر تضخم القلب.

تصویر القلب بالرنین المغناطیسی: یستخدم التصویر بالرنین المغناطیسی للقلب المجالات المغناطیسیة وموجات الرادیو لإنشاء صور دقیقة للقلب. یمکن استخدام هذا الاختبار لتحدید شدة حالتک وقیاس الجزء السفلی من قلبک وعمله.

اختبارات التمرین أو اختبارات الإجهاد. تساعد اختبارات التمرین المختلفة فی قیاس مدى تحمل نشاطک وتقییم استجابة قلبک للنشاط البدنی. إذا کنت غیر قادر على ممارسة الریاضة ، فقد تکون تتناول أدویة تحاکی تأثیر التمرین على قلبک.


 علاج أمراض صمام القلب:

یعتمد علاج مرض صمام القلب على حالة المرض وشدته. یعیش العدید من الأشخاص المصابین بأمراض صمامات القلب فترات طویلة من الزمن ولا یحتاجون أبدًا إلى الجراحة ؛ ولکن إذا کان مرض القلب الصمامی یؤثر سلبًا على قدرة الدم على الضخ ، فمن المحتمل أن یحتاج إلى الإصلاح أو استبدال الجراحة.


عوامل الخطر:

هناک عدة عوامل یمکن أن تزید من خطر الإصابة بأمراض صمام القلب ، بما فی ذلک:

زیادة العمر

تاریخ من عدوى معینة یمکن أن تؤثر على القلب

تاریخ الإصابة بأنواع معینة من أمراض القلب أو النوبات القلبیة

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الکولیسترول والسکری وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب

مرض قلب خلقی

آثار جانبیة

یمکن أن یکون لمرض صمام القلب العدید من المضاعفات ، بما فی ذلک:

سکتة قلبیة

سکتة دماغیة

جلطة دمویة أو خثرة

اضطرابات ضربات القلب

عدوى الصمام

الموت


الوقایة من أمراض صمام القلب:

إذا کنت تعانی من مرض مثل التهاب الحلق العقدی أو الحمى الروماتیزمیة التی تؤدی إلى أمراض القلب الروماتیزمیة وارتفاع ضغط الدم والتهاب بطانة القلب والزهری الذی یسبب تلفًا فی صمامات القلب ، یجب مراجعة الطبیب فی أسرع وقت ممکن. بدأ العلاج تحت إشراف طبیب.


کیف نعرف بان شرایین قلبنا مسدودة-اعراض انسداد شرایین القلب:

https://denamedtour.com/closure-of-the-heart-vessels/


الخلع الجزئی لمفصل الرکبة الاسباب والعلاج الطبیعی

ما هو الخلع الجزئی فی رضفة الرکبة؟

الخلع الجزئی یعنی الخلع الجزئی للعظم ، والخلع الجزئی للرضفة یعنی فی الواقع الخلع الجزئی للرضفة (شبه الرضفة فی الرکبة). تُعرف هذه الحالة أیضًا باسم عدم استقرار الرضفة فی الرکبة.

الرضفة هی عظمة واقیة صغیرة تلتصق بالقرب من نهایة عظم الفخذ. عندما ینحنی الشخص ویقوی عظم رکبته ، تتحرک الرضفة (الرضفة فی الرکبة) لأعلى ولأسفل وتستقر على جزء یسمى تروکلیا.

تعمل الأربطة والعضلات المختلفة على تثبیت الرضفة فی مکانها. عند حدوث إصابة فی هذا الجزء ، من الممکن أن تخرج رضفة الرکبة من الأخدود الذی توضع فیه ، وفی النهایة یعانی الشخص من الکثیر من الألم ویصبح ثنی الرکبة مهمة صعبة.


ما هو خلع الرکبة؟

تحدد شدة الخلع الرضفی للرکبة ما إذا کان الشخص یعانی من خلع کامل أو جزئی (خلع جزئی). تدفع معظم الإصابات الرضفة إلى خارج الرکبة. تتسبب هذه الحالة فی تلف الرباط الموجود داخل الرکبة والذی یسمى الرباط الرضفی الفخذی الأوسط. إذا لم یلتئم هذا الرباط تمامًا ، فسوف یتسبب فی خلع ثانوی.


ما هی أعراض الخلع الجزئی فی الرضفة للرکبة؟

انحباس الرکبة أو قفلها

انزلاق الرضفة إلى خارج الرکبة

ألم بعد الجلوس لفترة طویلة

ألم فی مقدمة الرکبة یزداد سوءًا بعد التمرین

الرکوع أو الانکسار

تصلب الرکبة أو تورمها

على الرغم من أن الشخص قد یلاحظ إصابة الرکبة بنفسه ، إلا أنه یجب علیه مراجعة الطبیب للعلاج.


سبب الخلع والخلع الجزئی للرکبة:

هناک أسباب مختلفة للخلع والخلع الجزئی للرکبة ، وسوف نصف کل منها فیما یلی.


سبب خلع جزئی فی رضفة الرکبة:

یمکن أن تؤدی ممارسة الأنشطة الشاقة أو الریاضات التی تتطلب الاحتکاک الجسدی (الریاضات التی تتطلب الکثیر من الاتصال بین الریاضیین والبیئة الریاضیة ، مثل المصارعة والرجبی وکرة القدم الأمریکیة ، وما إلى ذلک) إلى حدوث خلع بسیط فی الرضفة.


 سبب خلع رضفة  الرکبة بالکامل:

الخلع الرضفی للرکبة ممکن فی الریاضات اللاصقة وغیر الاحتکاکیة. فی میدان اللعب ، یمکن أن تحدث هذه الإصابة عندما یغیر الریاضی فجأة اتجاه رکبته ویدورها بسرعة. عادةً ما یؤدی وجود ارتخاء الأربطة إلى حدوث خلع فی هذه الحالة. من ناحیة أخرى ، هناک احتمال حدوث خلع فی حالة حدوث ضربة مباشرة فی الرکبة. القوة التی تضرب الرکبة مباشرة أکبر بکثیر وستسبب ضررًا أکثر خطورة ، خاصةً فی الأربطة.


أسباب خلع الرکبة:

یؤثر هذا النوع من إصابات الرکبة (الخلع الجزئی والکامل) فی الغالب على الشباب والأشخاص النشطین ، خاصة الذین تتراوح أعمارهم بین 10 و 20 عامًا. تحدث معظم الإصابات الأولیة أثناء التمرین. بعد الإصابة الأولیة ، سیکون خطر الخلع الثانوی مرتفعًا جدًا.


کیف یتم تشخیص خلع الرضفة الطفیف (خلع الرضفة الجزئی)؟

لتشخیص الانغماس الرضفی ، یقوم الطبیب بثنی الرکبة المصابة وتقویمها ولمس المنطقة المحیطة بالرضفة.

سیتم أیضًا إجراء الأشعة السینیة للنظر فی کیفیة وجود الرضفة فی أخدود المدور ولتشخیص إصابات العظام الأخرى. یتم إجراء التصویر بالرنین المغناطیسی أیضًا لتصویر الأربطة والأنسجة الرخوة الأخرى حول الرضفة. عادة لا یلاحظ المراهقون والمراهقون حدوث خلع فی الرضفة فی الرکبة ، وفی هذه الحالات ، یمکن أن یساعد التصویر بالرنین المغناطیسی فی تأکید التشخیص.


ما هی العلاجات غیر الجراحیة لخلع الرکبة؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذین یعانون من خلع جزئی فی الرضفة أو خلع کامل فی الرکبة لأول مرة ، یوصى بالعلاجات غیر الجراحیة.

تشمل العلاجات غیر الجراحیة:

استرح ، ضع الثلج على رضفة الرکبة ، واضغط على الرکبة ، وحافظ على الرکبة فوق مستوى الأرض (یُختصر هذا العلاج بـ RICE).

العقاقیر غیر الستیرویدیة المضادة للالتهابات (المسکنات) مثل ایبوبروفین

العلاج الطبیعی

استخدم عکازًا أو عکازًا لتقلیل الوزن على الرکبة

الأساور والجبائر والقوالب لتثبیت الرکبة فی مکانها

ارتداء أحذیة خاصة لتقلیل الضغط على الرضفة

بعد حدوث خلع بسیط فی الرکبة ، هناک فرصة بنسبة 30٪ لتکرار الإصابة. وجدت دراسة أجریت عام 2007 أنه کان هناک اختلاف بسیط بین النتائج طویلة المدى لأولئک الذین خضعوا لعملیة جراحیة لخلع الرکبة والذین عولجوا بطرق غیر جراحیة. الأشخاص الذین خضعوا لعملیة جراحیة هم أقل عرضة للإصابة بخلع ثانوی ، ولکنهم أکثر عرضة للإصابة بالتهاب مفصل الرکبة.

علاج خلع الرکبة

وجدت دراسة أجریت عام 2015 أیضًا أن معدل التکرار کان أقل لدى الأشخاص الذین خضعوا لعملیة جراحیة للخلع الرضفی الکامل للرکبة. ومع ذلک ، فإن معدل تکرار حدوث خلع الرضفة الجزئی للرکبة هو نفسه تقریبًا فی العلاجات الجراحیة وغیر الجراحیة.


https://denamedtour.com/knee-roughness/

دیسک الرقبة اعراضه وتشخیصه

ما هو فتق قرص العنق ؟

القرص هو الطبقة الواقعة بین فقرات العمود الفقری ، ویتکون القرص من جزء خارجی أکثر صلابة ونواة هلامیة فی المرکز. یجد طریقه للخروج. مثل عندما تضغط على حلوى الهلام من المنتصف ویسکب الجل.


أعراض القرص العنقی:

إذا کان الشخص مصابًا بغضروف العنق ، فإن الألم الذی یشعر به الشخص ینتشر إلى الذراعین وأحیانًا الذراعین. أحیانًا یشعر الشخص بألم فی الکتف أو بالقرب منه ، وأحیانًا یشعر المریض بالألم عن طریق قلب الرقبة وثنیها. تشمل الأعراض الأخرى تشنجات عضلیة وألم مع تنمیل فی الذراعین وضعف فی عضلات الساعد وظهر الذراع وانثناء الرسغ.


ما الذی یسبب فتق قرص العنق ؟

ومن أسباب هذا المرض ما یلی:

نجاح

إصابة فی العنق

رفع الأشیاء بشکل غیر صحیح وعدة مرات

الأقراص الجافة بسبب الشیخوخة

إضعاف الألیاف الصلبة التی تشکل الحلقة حول القرص

 قد یخرج السائل الشبیه بالهلام الموجود داخل قلب القرص من القرص ویسبب الألم. یمکن أن تؤدی العوامل الوراثیة والتدخین والقیام بالکثیر من الحرکات المتکررة إلى تلف قرص العنق فی وقت مبکر.


من هم الأکثر عرضة لخطر الإصابة بفتق القرص العنقی؟

تعد أقراص العنق  أکثر شیوعًا بین الأشخاص فی الثلاثینیات والأربعینیات من العمر. ومع ذلک ، فإن الأشخاص فی منتصف العمر وکبار السن الذین ینخرطون فی حرکات عالیة الخطورة هم أکثر عرضة للإصابة بالمرض. حوالی 8٪ من فتق القرص تحدث فی منطقة الرقبة.


تشخیص مرض القرص العنقی:

عندما تشعر بالألم ، یجب علیک أولاً استشارة طبیبک. بعد أخذ تاریخ المریض ، سیحدد الطبیب أی من عادات المریض وأسلوب حیاته کان له تأثیر على ظهور المرض. بعد ذلک ، سیتم إجراء الفحص البدنی والسریری لتحدید الموقع الدقیق للألم والعضلات الضعیفة والمخدرة.


ام ار ای:

فی هذه الطریقة ، بمساعدة موجات الرادیو ومجال مغناطیسی قوی للغایة ، یتم التقاط صورة دقیقة ومفصلة للأنسجة الداخلیة وهیاکل الجسم. على عکس الأشعة ، فإن فحوصات التصویر بالرنین المغناطیسی ستظهر الموقع الدقیق للقرص العنقی والعصب المصاب. یتم حقن الصبغة أحیانًا لعرض صورة بدقة أعلى.

یمکن أن یساعد هذا الاختبار التشخیصی أیضًا فی تشخیص فرط النمو أو أورام الحبل الشوکی أو الخراجات.


مایلوجرام:

فی طریقة تصویر النخاع ، یتم حقن صبغة فی السائل الدماغی النخاعی ثم یتم التقاط صورة بالأشعة السینیة. ستحدد هذه الطریقة الضغط على الحبل الشوکی أو العصب بسبب القرص العنقی أو أمراض أخرى.

تظهر هذه الصبغة فی الصور الشعاعیة البیضاء وتساعد الطبیب على فحص الحبل الشوکی والقناة بعنایة وبالتفصیل. یمکن أن یساعد أیضًا فی الکشف عن تحفیز الأعصاب بواسطة القرص أو فرط نمو العظام أو أورام الحبل الشوکی أو الخراجات.


الاشعة المقطعیة:

فی هذه الطریقة ، یتم التقاط العدید من صور الأشعة السینیة من عدة اتجاهات ثم یتم دمج الصور. ستظهر الأشعة المقطعیة تفاصیل العمود الفقری والأنسجة المحیطة.

من الممکن أیضًا التقاط صورة بالأشعة المقطعیة عن طریق حقن صبغة. بهذه الطریقة ، یمکن تحدید القرص التالف على وجه التحدید.


 مخطط کهربیة العضل وفحص التیارات العصبیة:

یُظهر مخطط کهربیة العضل والتیارات العصبیة جیدًا کیف تنتقل النبضات الکهربائیة فی الأنسجة العصبیة. بهذه الطریقة ، سیتم تحدید الموقع الدقیق للعصب التالف. لإجراء دراسة التیار العصبی ، یتم وضع أقطاب کهربائیة على الجلد وسیتم قیاس النبضات الکهربائیة العصبیة ووظیفة الأعصاب والعضلات. هذه الطریقة ستقیس بدقة النبضات الکهربائیة للعصب.

أثناء تخطیط کهربیة العضل ، یقوم الطبیب بإدخال إبر قطب کهربائی خاص فی العضلات المختلفة. فی هذا الاختبار ، سیتم قیاس النشاط الکهربائی للعضلات أثناء الانقباض والراحة.

لأن القرص یضغط على جذور الأعصاب ، لن یتمکن العصب من تحریک العضلات بشکل طبیعی. ستکشف هذه الاختبارات أیضًا عن تلف الأعصاب وضعف العضلات.

الأشعة:

لا تقوم هذه الطریقة بتشخیص فتق قرص العنق، ولکن یمکن إجراؤها إشعاعیًا إذا کان سببها ألم أو عدوى أو ورم أو اضطرابات فی العمود الفقری أو کسر فی العظام.



ما هو الإیدز وکیف ینتقل

ما هو فیروس نقص المناعة البشریة؟

فیروس نقص المناعة البشریة هو فیروس یهاجم جهاز المناعة فی الجسم ، والذی یعمل بشکل طبیعی کحاجز ضد الأمراض. یهاجم الفیروس نوعًا خاصًا من خلایا الدم البیضاء یسمى الخلیة التائیة المساعدة (الخلیة التائیة المساعدة) - أو خلایا CD4 - ویضاعف نسخة من نفسه داخل هذه الخلایا.

کلما زاد عدد خلایا الدم البیضاء من النوع CD4 التی یدمرها الفیروس وینتج نسخًا أکثر منه ، کلما کان جهاز المناعة لدى الشخص أضعف. بمعنى آخر ، سیجد الشخص المصاب بالفیروس الذی لم یتلق العلاج المضاد للفیروسات العکوسة صعوبة فی مکافحة العدوى والأمراض.

العقاقیر المضادة للفیروسات القهقریة أو العقاقیر المضادة للفیروسات القهقریة هی عقاقیر مرکبة لا تقتل الفیروس على وجه التحدید ، ولکنها تستهدف دورة حیاة الفیروس فی مراحل مختلفة ، حتى لا یتمکن الفیروس من التکاثر. إذا استمر استخدام هذه الأدویة دون انقطاع ، فإن عدد الفیروسات سیصل إلى مستوى غیر قابل للکشف.

إذا لم یتم علاج عدوى فیروس نقص المناعة البشریة ، فسوف یتضرر الجهاز المناعی بشدة فی غضون 10 إلى 15 عامًا ولن یکون قادرًا على أداء وظیفته الدفاعیة. ومع ذلک ، فإن معدل تطور العدوى الفیروسیة یعتمد على عدد من العوامل ، بما فی ذلک العمر والصحة العامة وتاریخ المریض.

یمکن أن ینتقل فیروس نقص المناعة البشریة عن طریق السوائل فی الجسم:

دم

منی

سوائل الشرج والمهبل

الحلیب الأبیض (حلیب الأم)

لا ینتقل الفیروس من خلال الطقس أو حتى الاصطدام المفاجئ. لا یوجد علاج لفیروس نقص المناعة البشریة ویستمر مدى الحیاة ، ولکن یمکنک التعایش مع الفیروس لسنوات عدیدة من خلال بعض الأدویة.

إذا تقدم فیروس نقص المناعة البشریة ، یمکن أن یصبح حالة أکثر خطورة تسمى الإیدز. فی ظل هذه الظروف ، یصبح جهاز المناعة ضعیفًا جدًا لدرجة أنه لا یستطیع مقاومة الأمراض والالتهابات الأخرى.


 حقائق أساسیة حول فیروس نقص المناعة المکتسبة:

یرمز فیروس نقص المناعة البشریة (HIV) إلى فیروس نقص المناعة البشریة.

یمکن للأشخاص المصابین بفیروس نقص المناعة البشریة أن یعیشوا حیاة طبیعیة طویلة إذا تلقوا علاجات مضادة للفیروسات القهقریة ، والتی تکون فعالة ومعقولة التکلفة.

إذا تم تشخیص إصابة شخص بالمرض فی المراحل المبکرة ، فسیتلقى الشخص العلاج اللازم بشکل أسرع وسیحظى فی النهایة بحیاة أطول جودة.

یمکن للعلاجات المضادة للفیروسات القهقریة أن تخفض مستوى فیروس نقص المناعة البشریة إلى الحد الذی لا یتمکن فیه فحص الدم من اکتشافه. لا یستطیع الناقلون الذین لا یمکن الکشف عن مستویات الفیروس فی دمائهم نقل الفیروس إلى شخص آخر.

لفهم حالة المرض بشکل أفضل ، یجب إجراء اختبار فیروس نقص المناعة البشریة بانتظام.

یوجد فیروس نقص المناعة البشریة فی السائل المنوی والدم والإفرازات المهبلیة وإفرازات المستقیم وحلیب الثدی عند الرجال.

لا یمکن أن ینتقل فیروس نقص المناعة البشریة عن طریق العرق أو اللعاب أو البول

یعد استخدام الواقی الذکری والأنثوی أفضل طریقة للوقایة من فیروس نقص المناعة البشریة وغیره من الأمراض والالتهابات المنقولة جنسیاً.

یجب عدم استخدام الأمبولات والمحاقن الشائعة للحقن

إذا کان الشخص حاملاً بفیروس نقص المناعة البشریة ، یمکن أن ینتقل الفیروس الموجود فی الدم إلى الطفل أثناء الولادة أو الرضاعة الطبیعیة. یقلل علاج الفیروس بشکل کبیر من خطر انتقال العدوى من الأم إلى الطفل.

ما هو الایدز؟

الإیدز (الإیدز) هو مجموعة من العلامات والأعراض (متلازمة) التی یسببها فیروس نقص المناعة البشریة. یمکن القول أن الشخص مصاب بهذا المرض عندما یکون جهاز المناعة فی الجسم ضعیفًا جدًا وغیر قادر على الدفاع ضد العدوى. بالإضافة إلى ذلک ، ستظهر مجموعة من الأعراض والأمراض فی الجسم.

أکثر مراحل فیروس نقص المناعة البشریة تقدمًا هی الإیدز. لکن هذا لا یعنی أن کل شخص مصاب بفیروس نقص المناعة البشریة مصاب بالإیدز. یمتلک الأشخاص الأصحاء ما بین 50 و 1500 قرص مدمج 4 لکل ملیمتر مکعب. قد یکون لدى الشخص المصاب بفیروس نقص المناعة البشریة عدد CD4 أقل من 200 لکل مللیمتر مکعب ، مما یؤدی إلى إصابة الشخص بالإیدز.

السبب الآخر الذی یجعل الناس یتعایشون مع الإیدز هو الإصابة بالسرطان أو عدوى مثل الالتهاب الرئوی بفیروس نقص المناعة البشریة. إذا ترک فیروس نقص المناعة البشریة دون علاج ، یمکن أن یصبح الإیدز فی غضون عقد من الزمن.

الإیدز عضال ولا یمکن السیطرة علیه إلا من خلال الأدویة. إذا لم یتم علاج الإیدز ، فإن جهاز المناعة یصبح ضعیفًا لدرجة أنه لا یستطیع محاربة معظم الأمراض ، بما فی ذلک:

التهاب رئوی

مرض السل

القلاع (عدوى فطریة فی الفم أو الحلق)

الفیروسات التی تسبب الهربس.

سرطان


حقائق أساسیة عن الإیدز:

تشیر کلمة الإیدز إلى متلازمة نقص المناعة المکتسبة. یسمى هذا المرض أیضًا عدوى فیروس نقص المناعة البشریة المتقدمة أو فیروس نقص المناعة البشریة فی المرحلة النهائیة.

الإیدز هو مجموعة من الأعراض والأمراض التی تسببها عدوى فیروسیة متطورة أضرت بجهاز المناعة.

الیوم ، بسبب العلاجات الحالیة لفیروس نقص المناعة البشریة ، یصاب عدد قلیل من الناس بالإیدز ، وفی النهایة یعیش الکثیر من الناس حیاة صحیة وطویلة.

على الرغم من عدم وجود علاج نهائی لفیروس نقص المناعة البشریة ، إلا أنه مع العلاج والدعم المناسبین ، یمکن للأشخاص المصابین بالفیروس أن یعیشوا حیاة طویلة وصحیة. لهذا الغرض ، یجب على الشخص تنفیذ خطة علاجه بانتظام وبشکل صحیح.

تشنج الشریان التاجی وأثره على النوبات القلبیة

تشنج الشریان التاجی وأثره على النوبات القلبیة


یحدث تشنج الشریان التاجی نتیجة الانقباض المفاجئ للشرایین التاجیة للقلب. یمکن أن تحدث النوبة القلبیة أیضًا بسبب تشنج الشریان التاجی.

یؤدی الانکماش المفاجئ لعضلات شرایین القلب إلى تشنج الشریان التاجی أو الذبحة الصدریة. عندما یحدث هذا ، تضیق شرایین القلب ویسد تدفق الدم إلى قلبک. تشنج الشریان التاجی قصیر ومؤقت. ومع ذلک ، یمکن أن تؤدی إلى مضاعفات فی القلب ، مثل النوبة القلبیة. إذا کنت تعانی من حالات تؤثر على القلب ، مثل ارتفاع الکولیسترول أو ارتفاع ضغط الدم ، فمن المرجح أن تعانی من هذا التشنج. یُعرف تشنج الشریان التاجی أیضًا بتشنج الشریان التاجی.


ما هی أعراض تصلب الشریان التاجی؟


لا یتم تشخیص العدید من تشنجات الشریان التاجی لأنها لا تسبب دائمًا أعراضًا کبیرة. قد یکون هذا خطیرًا لأن الانقباضات یمکن أن تؤدی فی النهایة إلى نوبة قلبیة.

قد تشعر بألم فی الصدر من حین لآخر. قد تتمکن أیضًا من التعرف على الأعراض الأخرى لتشنج الشریان التاجی. قد تشمل الأعراض الشائعة ما یلی:

ألم فی الصدر یشبه الذبحة الصدریة

ألم فی الجانب الأیسر من الصدر

ضیق الصدر

الشعور بالکسل

قد تشعر بألم ینتشر من صدرک إلى صدرک أو رقبتک أو بطنک.


الفرق بین الذبحة الصدریة المنشوریة والذبحة الصدریة أو النوبة القلبیة:


على الرغم من أن ألم الصدر هو فی معظم الحالات علامة على مرض الشریان التاجی ، إلا أنه یمکن أن یحدث بسبب تشنج الشریان التاجی أو الذبحة الصدریة. المرضان مختلفان تمامًا ، على الرغم من أن کلا الحالتین تسبب الذبحة الصدریة. فی مرض الشریان التاجی ، یحدث ألم وتیبس وحرق وشعور بالضیق فی الصدر بسبب انسداد کبیر فی واحد أو أکثر من الشرایین. تحدث هذه الأعراض أثناء أو بعد ممارسة النشاط البدنی.

ومع ذلک ، یحدث تشنج الشریان التاجی عادة أثناء الراحة ویمکن أن یوقظ الشخص. فی الواقع ، یرتبط المرض بساعات معینة من الیوم ، وهو مؤقت ویمکن أن یتسبب فی عدم انتظام ضربات القلب أو حتى الموت المفاجئ. تستمر أعراض التشنج عادة أقل من 15 دقیقة.


ما الذی یسبب تشنج الشریان التاجی؟


یعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الکولیسترول من أکثر الأسباب شیوعًا لهذه التشنجات. یعانی ما یقرب من 2٪ من المصابین بالذبحة الصدریة أو آلام الصدر والضغط من تشنج الشریان التاجی.

یحدث تشنج الشریان التاجی أیضًا عند الأشخاص المصابین بتصلب الشرایین. عندما تتراکم اللویحات داخل الشرایین ، فإنها تمنع تدفق الدم. ونتیجة لذلک ، فإنه یسبب تصلب الشرایین بمرور الوقت.


ما هی عوامل الخطر لتشنج الشریان التاجی؟


إذا کنت تعانی من أمراض القلب ، فأنت فی خطر الإصابة بتشنج الشریان التاجی. یمکن أن یؤدی ارتفاع نسبة الکولیسترول وارتفاع ضغط الدم إلى زیادة خطر الإصابة بالسکتة الدماغیة بشکل مباشر. تشمل الأنشطة الأخرى التی تزید من خطر الإصابة بتشنج الشریان التاجی ما یلی:

التدخین

الإفراط فی استخدام المنشطات مثل الکوکایین والأمفیتامینات

ضغوط شدیدة

برد شدید

استهلاک المشروبات الکحولیة

إذا کان لدیک تاریخ من الإصابة بتشنج الشریان التاجی ، فیجب علیک اتخاذ خطوات لتقلیل عوامل الخطر هذه. یزید التعرض لهذه العوامل من خطر حدوث تقلصات فی المستقبل.


تشخیص تصلب الشریان التاجی:


یشیر تشنج الشریان التاجی إلى وجود مشکلة محتملة فی قلبک. لهذا السبب ، من المحتمل أن یطلب طبیبک مجموعة متنوعة من اختبارات التصویر. یمکن أن توفر هذه الاختبارات صورة أوضح لقلبک وتساعد طبیبک على تسریع عملیة الشفاء. یمکن إجراء الفحوصات التشخیصیة التالیة:

مخطط صدى القلب

إنه اختبار بالموجات فوق الصوتیة یستخدم الموجات الصوتیة لإنشاء صور لقلبک.

مخطط کهربیة القلب (EKG)

وهو اختبار یستخدم لقیاس النشاط الکهربائی لقلبک.

تصویر الأوعیة التاجیة

اختبار خاص بالأشعة السینیة یستخدم اللون لرؤیة داخل الشرایین وقیاس تدفق الدم عبر قلبک.

هذه الاختبارات مفیدة لأنها یمکن أن توفر لطبیبک معلومات أکثر تفصیلاً من أجل تشخیص أفضل.


علاج تشنج الشریان التاجی


یرکز علاج تشنج الشریان التاجی على تقلیل آلام الصدر. یشمل هذا بشکل أساسی العقاقیر التی تستلزم وصفة طبیة مثل ما یلی:

النترات

یمکن أن تساعد فی تقویة الشرایین وتقویة جدران الشرایین. یمکن استخدام النترات کدواء طویل الأمد أو کحبوب إذا کنت تعانی من تشنج آخر.

ارجینین

وهو مکمل غذائی یمنع التشنجات.

حاصرات قنوات الکالسیوم

یمکن أن تقلل من ضیق الصدر عن طریق إرخاء العضلات فی الشرایین. یمکن تناول هذه الأدویة لفترة طویلة.

قد یطلب منک طبیبک تناول الأدویة التی تخفض ارتفاع الکولیسترول أو ارتفاع ضغط الدم. یمکن أن یساعد تناول مثل هذه الأدویة فی منع تشنج الشریان التاجی أو النوبات القلبیة.

أثناء العلاج ، یجب اتباع نظام غذائی قلیل الدسم ومنخفض الصودیوم.

إذا کنت تدخن ، یجب أن تقلع عن التدخین.

یمکن أن تمنحک التغییرات فی نمط الحیاة فرصة أفضل لتقلیل حدوث تشنج الشریان التاجی.


المضاعفات المحتملة لتشنج الشریان التاجی


یعتبر تشنج الشریان التاجی مؤقتًا وقصیر العمر ، ولکن یمکن أن یکون له عواقب طویلة المدى. إذا تُرکت دون علاج ، یمکن أن یحدث تشنج الشریان التاجی فی کثیر من الأحیان ویؤدی إلى:


عدم انتظام ضربات القلب:

یحدث ذلک عندما یکون معدل ضربات القلب غیر منتظم أو سریع جدًا أو بطیئًا جدًا.


أزمة قلبیة:

یحدث عندما یکون هناک انسداد کامل لتدفق الدم إلى قلبک.