مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مقدمة کاملة لمرض تساقط الشعر

ما هو تساقط الشعر أو الثعلبة؟

تساقط الشعر ، المعروف أیضًا باسم "الثعلبة" أو "الصلع" ، هو تساقط الشعر من جزء من الرأس أو الجسم. یمکن أن یختلف مقدار تساقط الشعر أیضًا من جزء من الرأس إلى أجزاء أخرى من الجسم فی کل شخص. قد یتسبب تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص أیضًا فی حدوث ضائقة نفسیة.

فهم دورة نمو الشعر لتقییم تساقط الشعر ، قد یکون من المهم جدًا فهم هذا الاضطراب وفهمه. بشکل عام ، یمکن أن یکون تساقط الشعر علامة على تساقط الشعر ومرض فرید. أو یمکن أن یکون دلیلاً على اضطراب جهازی أو معدی. لذلک فإن فحص وفحص الشعر یتطلب عنایة أکبر.

ومع ذلک ، یمکن أن تتغیر دورة حیاة الشعر بسبب الآثار الجانبیة للأدویة والصدمات وحتى الأمراض الجهازیة وتتجلى فی شکل تساقط الشعر.


أنواع تساقط الشعر:


الثعلبة البقعیة: تساقط الشعر على شکل صلع فی منطقة من الرأس

تساقط الشعر الکربی: تساقط الشعر المتناثر

الثعلبة الأندروجینیة: تساقط الشعر بسبب زیادة نشاط الأندروجینات

تساقط الشعر Anagen effluvium: تساقط الشعر بسبب العلاج الکیمیائی والعلاج الإشعاعی و ...

نتف نتف الشعر: تساقط الشعر من قبل شخص مریض


الثعلبة البقعیة:


داء الثعلبة هو تساقط الشعر على شکل صلع فی منطقة من الرأس ذات منشأ المناعة الذاتیة. یوجد فی 2 ٪ من السکان وینتشر بشکل متساوٍ بین الرجال والنساء. یمکن أن یصیب أی شخص فی أی عمر ، ولکنه أکثر شیوعًا عند الأطفال والشباب.

الحاصة البقعیة هی أحد أمراض المناعة الذاتیة التی ترتبط أحیانًا بأمراض المناعة الذاتیة الأخرى مثل فقر الدم الخبیث وأمراض الغدة الدرقیة المناعیة الذاتیة. تلعب العوامل الوراثیة والبیئیة دورًا فی حدوث هذا المرض.


المظاهر السریریة للحاصة البقعیة:

تظهر الثعلبة البقعیة عادة کمنطقة مستدیرة أو بیضاویة من تساقط الشعر تسمى داء الثعلبة البقعی ، وهو الشکل الأکثر شیوعًا للمرض.

یمکن أن یحدث تساقط الشعر فی أی منطقة من الجسم ، ولکن عادة ما یبدأ من فروة الرأس. فی بعض الأحیان یتساقط الشعر کله ، وهو ما یسمى بالثعلبة الکلیة. یسمى کل تساقط شعر الجسم بالثعلبة الشاملة.

فی بعض الأحیان تسقط عصابة من أجزاء مختلفة من الرأس ، وهو ما یسمى داء ophiasis. فی حالات نادرة ، یتساقط الشعر الموجود فی مقدمة الرأس ویظل الشعر الموجود على الظهر ، مما یخلق نمطًا مشابهًا لتساقط الشعر الأندروجینی المسمى sisaipho.

یتجلى الشکل المنتشر للحاصة البقعیة المنتشرة فی ترقق فروة الرأس المنتشر. بالإضافة إلى بصیلات الشعر ، قد تتأثر الأظافر أیضًا. أکثر الأعراض شیوعًا هو انخفاض على سطح الظفر ، ولکن فی بعض الأحیان یشبه سطح الظفر مادة کاشطة تسمى القصبة الهوائیة.

إذا بدأت الثعلبة البقعیة فی الطفولة ، مصحوبة بتأثیر الأظافر ، مصحوبة بالتأتب ، وهی شکل حاد من المرض ، یکون التشخیص أسوأ ویقل احتمالیة الشفاء.


تساقط الشعر الکربی:

نوع آخر من تساقط الشعر هو تساقط الشعر المنتشر (تساقط الشعر الکربی). یحدث تساقط الشعر التیلوجینی عادةً بعد شهرین إلى أربعة أشهر من عوامل مثل الإجهاد ، واستخدام الأدویة ، واضطرابات الغدد الصماء. فی هذا النوع من تساقط الشعر ، یدخل الشعر فی مرحلة التیلوجین (مرحلة الراحة فی دورة نمو الشعر) مبکرًا. لذلک فإن نسبة الشعر التیلوجینی تزید عن 15٪. فی هذا النوع من تساقط الشعر ، ینتشر الشعر بشکل رقیق إلى الخلف.

یحدث تساقط الشعر التیلوجینی عادة بعد 3 إلى 4 أشهر من العامل المسبب ویمکن عکسه.


ما الذی یسبب تساقط الشعر الکربی؟


 بعض أسباب تساقط الشعر الکربی هی:

تساقط الشعر عند حدیثی الولادة وبعد الولادة الذی یحدث من الناحیة الفسیولوجیة.

بعد حمى شدیدة مثل الملاریا

عدوى شدیدة

أمراض مزمنة خطیرة مثل الذئبة والإیدز

ضغوط نفسیة شدیدة وطویلة الأمد

بعد الجراحه

النزیف ونقص الحدید

فرط نشاط الغدة الدرقیة وقصور الغدة الدرقیة

سوء التغذیة أو اتباع نظام غذائی صارم


ما الأدویة التی تسبب تساقط الشعر الکربی؟


الایزوتریتنون

مضادات التخثر مثل الهیبارین والوارفارین

الأدویة المضادة للغدة الدرقیة مثل میثیمازول وبروبیل ثیوراسیل

الأدویة المضادة للصرع مثل فالبروات الصودیوم والفینیتوین وکاربامازیبین

بروبرانولول

معادن ثقیلة

خلال فترة الحمل ، تطول مرحلة التنامی ویقل تساقط الشعر. بعد الولادة ، یختفی هذا التأثیر وتزداد نسبة الشعر التیلوجینی. إذا کان سبب تساقط شعرک غیر معروف ، فیجب إجراء اختبارات مثل اختبار الغدة الدرقیة والهیماتوکریت والفیریتین و ESR.


علاج تساقط الشعر:


فیما یتعلق بعلاج تساقط الشعر ، یجب القول أن هناک علاجات فعالة لبعض أنواع تساقط الشعر. مع العلاج المناسب ، یمکن عکس تساقط الشعر أو على الأقل تقلیله.

یصاب بعض الأشخاص بحالات معینة ، مثل داء الثعلبة ، حیث قد ینمو الشعر مرة أخرى فی غضون عام دون علاج خاص. لکن بالنسبة للآخرین ، یمکن أن یشمل علاج تساقط الشعر تناول بعض الأدویة وجراحة زراعة الشعر وغیرها من العلاجات.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد