مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

اجهاد اربطة الرکبة وعلاجها

ما هو الرباط؟

الأربطة عبارة عن خیوط صغیرة من الأنسجة اللیفیة المرنة والصلبة التی تربط العظام بالجسم. تربط الأربطة معظم العظام فی الجسم. تحد وظیفة الرباط فی النهایة من مقدار الحرکة بین العظام.


ما هو اجهاد الرباط؟

الالتواء هو التواء أو تمزق فی الرباط. الأربطة عبارة عن عصابات صلبة مصنوعة من نسیج لیفی تربط عظمتین بمفصل. أکثر أنواع إجهاد الأربطة شیوعًا یحدث فی الکاحل.

تشمل العلاجات الأولیة الراحة ووضع الثلج والکمادات وشد المنطقة المصابة. فی الحالات الخفیفة ، یمکن علاج إجهاد الأربطة فی المنزل بنجاح. ولکن فی الحالات الأکثر شدة من إجهاد الأربطة ، یتم استخدام الجراحة لتصحیح تمزق الرباط.


أعراض  اجهاد الأربطة:

تختلف العلامات والأعراض اختلافًا کبیرًا اعتمادًا على شدة الإصابة وتشمل:

الألم

ورم

کدمات

تقیید قوة المحرک فی المنطقة المصابة

السمع والشعور بانفجار فی المفصل وقت الإصابة


متى یجب أن ترى طبیبًا اجهاد الرباط؟

فی الحالات الخفیفة ، یتم علاج إجهاد الرباط فی المنزل. لکن الإصابة التی تتسبب فی تمدد الرباط یمکن أن تؤدی إلى إصابات أکثر خطورة ، مثل الکسر. تأکد من مراجعة طبیبک إذا واجهت أیًا مما یلی:

عدم القدرة على الحرکة أو عدم تحمل ضغط الوزن على المفصل المصاب

الشعور بألم مباشر على عظام المفاصل المتضررة

الشعور بالخدر فی أی جزء من المنطقة المصابة


سبب إجهاد الأربطة:

یحدث إجهاد الرباط عندما یتم شد مفصل الرباط أو تمزقه کثیرًا بسبب الضغط المفرط والإجهاد. یحدث إجهاد الرباط عادة فی الحالات التالیة:

الکاحل: المشی أو التمرین على سطح غیر مستو أو الهبوط بشکل غیر صحیح بعد القفز

الرکبة: قم باللف حول مفصل الرکبة فی نشاط تمرین

الرسغ: السقوط على الید أو الشد الزائد للمعصم

الإبهام: الإصابة والإصابة أثناء التزلج أو الشد الزائد أثناء ممارسة الریاضات مثل التنس

الأطفال لدیهم مناطق أنسجة أکثر لیونة تسمى صفائح النمو بالقرب من نهایات عظامهم. غالبًا ما تکون الأربطة حول المفصل أقوى من ألواح النمو ، ولهذا السبب یکون الأطفال أکثر عرضة لکسر العظام بدلاً من شد الأربطة.


عوامل الخطر التی تسبب  اجهاد الأربطة:

تشمل العوامل التی تهیئ الشخص للالتواء ما یلی:

الظروف البیئیة: الأسطح الخشنة أو الزلقة تجعل الشخص أکثر عرضة للإصابة

التعب: إذا کانت العضلات متعبة ، فلن تکون قادرة على دعم المفاصل بشکل جید. عندما یکون الشخص متعبًا ، فمن المرجح أن یخضع لقوى الضغط على المفصل.

معدات سیئة وسیئة: إذا کان الشخص یستخدم معدات ریاضیة غیر مناسبة أو ، على سبیل المثال ، أحذیة ریاضیة غیر قیاسیة ، فسوف یزداد خطر إجهاد الأربطة.


الوقایة من  اجهاد الأربطة:

ممارسة الریاضة بانتظام ، والانخراط فی کمال الأجسام واللیاقة البدنیة ، أو ممارسة الریاضة کجزء من برنامج النشاط البدنی الیومی یمکن أن یقلل بشکل کبیر من خطر إصابة الأربطة. لا تهدف إلى ممارسة الریاضة لتحقیق اللیاقة البدنیة. بدلاً من ذلک ، حاول الحفاظ على لیاقتک البدنیة لممارسة الریاضة. إذا کان هناک خطر کبیر للإصابة فی العمل ، فإن اللیاقة البدنیة والتمارین المنتظمة ستساعد فی منع الإصابة.

على المدى الطویل ، یمکن أن تقوی التمارین العضلات حول المفصل. اختر حرکة التمرین الأفضل والأنسب بالتشاور مع طبیبک. کما یجب استخدام أحذیة ریاضیة مناسبة لحمایة وتقویة العضلات والمفاصل.

 

تشخیص  اجهاد الأربطة:

أثناء الفحص البدنی ، سیتحقق الطبیب من وجود تورم أو تهیج فی البقع. یساعد موقع وشدة الألم فی تحدید مقدار الإصابة ونوعها.

تساعد الأشعة السینیة فی تشخیص الکسور أو إصابات العظام الأخرى کمصدر للمشاکل. یساعد التصویر بالرنین المغناطیسی أیضًا فی تحدید شدة الإصابة إلى حد کبیر.


علاج  اجهاد الأربطة:

للمعالجة الذاتیة لإجهاد الأربطة ، یجب استخدام طریقة RICE ، أی الراحة ، والثلج ، والضغط ، والرفع.

الراحة: تجنب الأنشطة التی تسبب الألم أو التورم أو عدم الراحة. لکن لا تتوقف عن القیام بکل النشاط البدنی.

الثلج: ضع الثلج فورًا على المنطقة المصابة. استخدم أکیاس الثلج أو قطع الثلج المغموسة فی الماء. ضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقیقة فی کل مرة واستمر لمدة ساعتین أو ثلاث ساعات فی الأیام القلیلة الأولى بعد الإصابة.

الضغط: للمساعدة فی وقف التورم ، أغلق المنطقة المصابة بضمادة مرنة ، فهذا سیوقف التورم. لا تقم بالضمادة بإحکام ، لأن ذلک سیعطل تدفق الدم. إذا زاد الألم ، قم بفک الضمادة.

شد المنطقة المصابة: ضع المنطقة المصابة من الجسم فوق مستوى قلبک ، خاصة فی اللیل. من خلال القیام بذلک ، تساعد الجاذبیة على تقلیل التورم.

ستکون مسکنات الألم التی لا تستلزم وصفة طبیة مثل الأیبوبروفین والأسیتامینوفین مفیدة للغایة. بعد الأسبوعین الأولین ، ابدأ فی استخدام المنطقة المصابة ببطء. یجب أن تلتئم المنطقة المصابة جزئیًا إلى الأمام حتى تتمکن من دعم وزن الجسم والتحرک دون ألم. یستغرق التعافی أحیانًا أیامًا وفی بعض الحالات شهورًا.

یساعد العلاج الطبیعی المریض على تحقیق أقصى قدر من الاستقرار والقوة البدنیة. فی بعض الأحیان ، سیطلب الطبیب من الشخص أن یمسک المنطقة المصابة بدعامة. ینصح بالجراحة لبعض الإصابات مثل تمزق الأربطة.

أکثر أسباب تساقط الشعر والصلع شیوعاً عند الشباب وبعد سن 20 سنة

أکثر أسباب تساقط الشعر والصلع شیوعاً عند الشباب :

یؤثر تساقط الشعر على أکثر من 60٪ من الرجال قبل سن الثلاثین. یعانی بعض الرجال من تساقط الشعر الصلع ، عادة فی أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرینات. إذا کنت قد نظرت للتو فی المرآة ولاحظت أن شعرک ضعیف وأنک تعانی من الصلع ، فقد تعانین من هذه الحالة.

ومع ذلک ، لم یفهم الباحثون سبب تساقط الشعر تمامًا ، ومع ذلک ، فی بعض الأحیان ، یمکن أن یکون إبطاء عملیة الصلع وإعادة نمو الشعر لعبة. ومع ذلک ، هناک خیارات للشباب الذین یعانون من تساقط الشعر الشدید. علیک أن تبدأ بمحاولة فهم سبب الصلع لدیک للمساعدة فی تحدید العلاج (أو تغییر نمط الحیاة) الذی قد یناسبک.


تساقط الشعر عند الشباب:

ینمو الشعر فی جمیع أنحاء جسم الإنسان ، باستثناء راحتی الیدین وباطن القدمین. یتکون الشعر نفسه من خلایا بروتینیة میتة تسمى الکریاتین ، والتی تنتجها بصیلات الشعر فی الجلد. أثناء تکوین خلایا الکریاتین ، یتم دفع الخلایا القدیمة خارج الجلد ، حیث تشکل شعراً طویلاً.

تعمل بصیلات الشعر على عدة مراحل. مرحلة النمو ، التی تسمى طور التنامی ، هی عندما تنتج البصیلات خلایا کریاتین جدیدة. بعد مرحلة التنامی ، تحدث مرحلة انتقالیة قصیرة تسمى مرحلة التراجع.

فی هذه المرحلة ، تعلق الخلیة الجدیدة على جذع الشعرة الموجود. ثم ، فی المرحلة الأخیرة ، تسمى المهاد ، یستقر الجریب. إذا دخلت البصیلة المرحلة قبل الأوان (دون دخول أو إکمال المرحلة) ، فسوف یتساقط الشعر. من الطبیعی أن تتساقط ما بین 50 و 100 شعرة فی الیوم.

اسباب  تساقط الشعر الکثیف:

ومع ذلک ، فإن تساقط الشعر وخفة الشعر هو سبب هذا القلق ، المصطلح الطبی لتساقط الشعر هو الثعلبة وهناک أنواع مختلفة من الثعلبة التی تصیب الرجال. بعض هذه الأنواع هی:

الصلع الوراثی:

یصیب النساء والرجال ، ولکنه أکثر شیوعًا عند الرجال. یشار إلى هذه الحالة عادةً باسم الصلع الذکوری ویمکن أن تصیب الرجال فی سن المراهقة أو أوائل العشرینات. عادةً ما یتسبب هذا النوع من الثعلبة فی فقدان تدریجی للشعر یؤدی فی النهایة إلى مزید من تساقط الشعر أو تساقطه. هذا هو النوع الأکثر شیوعًا من الثعلبة التی تسبب تساقط الشعر المبکر.

الثعلبة فی جانبی الرأس:

هذا هو الشکل الأکثر شیوعًا للصلع وعادة لا یدعو للقلق لأنه یشیر إلى تساقط الشعر الطبیعی مع تقدم العمر.

الثعلبة العامة والکاملة:

یتسبب هذا فی تساقط الشعر فی جمیع أنحاء الجسم ، بما فی ذلک الحاجبین والرموش وشعر الذراعین والساقین والوجه وکذلک فروة الرأس.

هناک أنواع أخرى من الثعلبة ، بعضها یصیب بشکل رئیسی الأطفال والنساء وکبار السن أو ناجمة عن مرض عقلی. یُلاحظ بعضها عادةً مع اضطرابات أخرى ، خاصة الاضطرابات الهرمونیة واضطرابات الأکل.

لماذا یتساقط شعری؟

تدور مراحل نمو  الشعر على فترات مختلفة ؛ بعض البصیلات أقصر من غیرها ، ولم تتمکن الأبحاث من تحدید سبب الاختلاف فی وقت المرحلة.

فی بعض الأحیان تصل بصیلات الشعر غیر الناضجة إلى مراحل النمو وتؤدی إلى تساقط الشعر. فی حالات أخرى ، قد تصل البصیلات إلى حالة الراحة هذه ولا تعود أبدًا إلى مرحلة التنامی ، مما یعنی أنه لا یوجد نمو جدید للشعر بعد تساقط الشعر.


أسباب الصلع بالرأس:

کما سنقول فی القسم الخاص بالجلد الرطب والشعر ، قد تؤثر بعض العوامل على تساقط الشعر. بعض هؤلاء هم:

التغیرات والاختلالات الهرمونیة:

غالبًا ما یرتبط تساقط الشعر بالتغیرات الهرمونیة أو الاختلالات الهرمونیة ، بما فی ذلک المستویات غیر الطبیعیة والمزید.

المیراث العائلی:

انظر إلى والدک أو جدک أو أخیک من ناحیة الأبوة والأمومة. غالبًا ما یکون سبب الثعلبة الجینیة.

ضغط عصبى:

یسبب الإجهاد تساقط الشعر وزیادة هرمون الکورتیزول. (أو الإجهاد).

المرض:

یمکن لبعض الأمراض أن تسبب خللًا فی بصیلات الشعر ، مثل الغدة الدرقیة أو فقر الدم أو مرض السکری. غالبًا ما تسبب العدوى الفطریة تساقط الشعر ، على الرغم من أنه غالبًا ما یکون مؤقتًا. غالبًا ما تسبب الأمراض تساقط الشعر أیضًا.

الأدویة والعلاج:

یمکن أن تسبب بعض الأدویة تساقطًا حادًا للشعر. على سبیل المثال ، العلاج الکیمیائی

الحروق أو الندبات:

قد تؤثر الحروق أو القروح على بصیلات الشعر ، مما یتسبب فی تساقط الشعر أو على خلایا الکریاتین الأخرى لإفراز نمو جدید للشعر.


عنایة خاطئة بالشعر:


صدق أو لا تصدق ، یمکن أن یکون تساقط الشعر بسبب العنایة بالشعر أو إجراءات التجمیل الخاصة. فی کثیر من الأحیان ، یمکن أن یؤدی استخدام مجفف الشعر والشامبو وشد الشعر إلى إتلاف بصیلات الشعر. سبب آخر لتساقط الشعر هو العملیات الکیمیائیة مثل الصباغة أو إزالة الکلور أو التطهیر. لیس عادة سبب الصلع وسینمو الشعر مرة أخرى.

تغذیة غیر مناسبة:

یمکن أن یؤدی سوء التغذیة إلى تساقط الشعر. هذا هو السبب وراء ظهور تساقط الشعر بشکل شائع لدى الأشخاص الذین یعانون من اضطرابات الأکل مثل فقدان الشهیة العصبی. قد تساعد بعض التغییرات الغذائیة فی منع تساقط الشعر.

یعتبر تساقط الشعر مشکلة معقدة للغایة ولا یستطیع معظم المتخصصین والأطباء تحدید سبب تساقط الشعر. ومع ذلک ، إذا کنت تبحث عن تقلیل تساقط الشعر الذی یتطور حالیًا ، ففکر فی العوامل المذکورة أعلاه.