مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

مجلة الصحة

مقالات طبیة وصحیة جدیدة

علاج التواء الکوع

علاج التواء الکوع:

یحدث الالتواء فی الکوع عند الأطفال الصغار عندما ترفعهم ، أو تهزه بعنف ، أو لفه من الید أو الظهر ، أو شدهم بأذرع ممدودة. تنزلق إحدى العظام ببطء ویمکن للطفل:

یشکو من آلام الکوع.

یبکی الطفل عندما یتحرک أو یلمسه.

ضع الید المصابة بجانبه أو أمسکها بالید الأخرى.

لا تستخدم تلک الید.


التواء الکوع:

 1. اتصل بمرکز طبی.

فی هذا المرکز ، یمکن إحالة طفلک إلى وحدة العنایة المرکزة فی المستشفى بعد الفحص.

لا تحاول إعادة یده إلى وضعها الأصلی.

إذا مرت عدة ساعات وأیام ولم یتعافى الطفل بعد ، فقد یحتاج الطفل إلى جبیرة أو دعامة للرقبة أو جبیرة. اذهب إلى المرکز الصحی حتى لو بدا أن عظم الکوع عاد إلى مکانه الأصلی من تلقاء نفسه.

فحص التواء الکوع:

فی هذا المرکز ، یمکن فحص الکوع وتصویره.

قد یحاولون تحریکه ببطء. یمکن أن یکون تحریکه وتحریکه مؤلمًا ، ولکنه یحدث بسرعة کبیرة. لیست هناک حاجة للتخدیر.

إذا کان الطبیب غیر قادر على استبدال الکوع ، فستتم إحالتک إلى أخصائی تقویم العظام.

12 طریقة طبیعیة للتعامل مع وجع الأسنان

12 طریقة طبیعیة للتعامل مع وجع الأسنان
وجع الأسنان هو واحدة من أکثر الشکاوى الشائعة التی یسمعها أطباء الأسنان من المرضى فی مکاتبهم. قبل طب الأسنان الحدیث ، کان ألم الأسنان شائعًا بنفس القدر ، ولکن کان على الناس الاعتماد على الطرق الطبیعیة لعلاج وجع الأسنان لتخفیف ألمهم بشکل طبیعی. على الرغم من أن الطب الحدیث له حلوله الخاصة ، مع الاستخدام المناسب ، إلا أن هذه العلاجات الطبیعیة لألم الأسنان یمکن أن تساعدک فی علاج ألمک دون زیارة الطبیب.

أسباب وجع الاسنان:
أول شیء یفکر فیه معظم الناس عندما یکون لدیهم ألم فی الأسنان هو تجویف الأسنان ، ولکن هناک أسباب أخرى تسبب وجع الأسنان.
فی الواقع .
 یمکن أن یحدث ألم الأسنان بسبب ما یلی:
تسوس الأسنان
خراج الأسنان
کسر الأسنان
الأجزاء المملوءة التی تضررت.
الحرکات المتکررة مثل مضغ الأطعمة الصلبة أو صریر الأسنان
أمراض اللثة / اللثة المصابة
عض غیر طبیعی
التسنین (عند الأطفال الصغار)
 
اعراض وجع الاسنان:
یمکن أن تشمل أعراض وجع الأسنان ما یلی:
قد یکون ألم الأسنان حادًا أو خفقانًا أو ثابتًا. فی بعض الناس ، یحدث الألم فقط بسبب الضغط على السن.
تورم حول الأسنان
حمى أو صداع
تزول بعض آلام الأسنان من تلقاء نفسها ، ولکن البعض الآخر أکثر خطورة. قم بزیارة طبیب الأسنان على الفور إذا کان لدیک ألم فی الأسنان یستمر لمدة یوم أو یومین أو حمى أو ألم فی الأذن أو تجربة ألم عند فتح فمک أو صعوبة فی التنفس أو البلع أو عدوى بالأسنان.

12 علاج منزلی لآلام الأسنان
یمکنک تجربة بعض علاجات وجع الأسنان فی أی مکان ، حتى فی السیارة!
1-زیت القرنفل:
یحتوی زیت القرنفل على کمیات کبیرة من الأوجینول ، الأوجینول هو مزیج من المخدر والمطهر. یستخدم زیت القرنفل فی طب الأسنان الحدیث لتخفیف آلام اللثة وقتل الجراثیم أثناء قلع الأسنان وحشوها ومعالجة قناة الجذر. وجدت إحدى الدراسات أن زیت القرنفل کان فعالًا فی تقلیل الألم مثل مخدر موضعی البنزوکائین.
للاستخدام ، امزج ملعقة صغیرة من زیت جوز الهند مع 2-3 قطرات من زیت القرنفل. ضع کرة قطنیة مباشرة على المنطقة المؤلمة وانتظر بضع دقائق. عندما تصبح المنطقة خدرًا ، أخرج القطن واشطف فمک وتجنب تناول زیت القرنفل.
وبالمثل ، امضغ بعض القرنفل باستخدام أسنانک بالقرب من البقعة المؤلمة. عندما تشعر بالمرارة فی اللثة واللسان ، تخلص من القرنفل واشطف فمک. کرر إذا لزم الأمر.

2-معجون الزنجبیل والفلفل معجون الزنجبیل والفلفل الحریف:
تتحکم معجون المضادات الحیویة فی النزیف ، ویقلل من التورم ، ویقلل من الألم ویحارب العدوى. لصنع هذا الخلیط ، امزج قطعًا متساویة من الزنجبیل والحریف مع القلیل من الماء لتشکیل العجین. اغمس کرة قطنیة فی الخلیط وضعها على أسنانک بعیدًا عن اللثة واللسان. احتفظ بها لأطول فترة ممکنة وتجنب ابتلاعها إن أمکن.

3-الغرغرة بالماء المالح:
یستخدم هذا المحلول البسیط ملعقة صغیرة من الملح المذاب فی کوب من الماء المغلی لمکافحة العدوى وتخفیف التهاب الحلق. هذه الطریقة هی أیضًا حل رائع لتخفیف ألم الأسنان وتقلیل التورم. تأکد من السماح للماء بالتبرید قلیلاً وأدر الماء المالح حول الفم لمدة 30 ثانیة على الأقل قبل إزالته. کرر إذا لزم الأمر.

4-زیت النعناع العطری:
وفقًا للبحث ، یعتبر زیت النعناع العطری محلول مطهر داخل القناة فعال ضد مسببات الأمراض الفمویة. أفضل طریقة للقیام بذلک هی شرب شای النعناع مع 1 ملعقة صغیرة على الأقل من أوراق النعناع ، وضعه لمدة 20 دقیقة على الأقل لإذابة أوراق النعناع فی الخلیط. کما أنه یزیل رائحة الفم الکریهة والصداع ، وهی من الآثار الجانبیة لآلام الأسنان.
وبالمثل ، یمکن أن یکون الشای الأسود القوی فعالًا ، یمکنک وضع کیس شای ساخن ساخن على السن المتضرر وتقلیل الألم.

5-مار حجازیمار حجازی (نوع من العلکة من نوع شجیرة):
تساعد خصائص مرهم الحجازی فی الالتهاب ، ویمکن أن یکون للغسیل معه فوائد الحد من البکتیریا. فی هذه الطریقة ، اغلی ملعقة صغیرة من مسحوق مربى الحجازی فی کوبین من الماء. دعه یبرد ثم استخدم خمس أو ست مرات فی الیوم ، بعد تناول الطعام أو تناول الأطعمة الأخرى.
یمکنک أیضًا شراء صبغة مربى الحجازی من المتاجر ، وتخفیفها فی الماء ، وتطبیق المحلول على السن التالف باستخدام القطن. تجنب استخدام حجازی لفترة طویلة ولا تستخدمه إذا کنت تعانی من مشاکل فی الکلى.

6-الثوم الخام:
عندما یتعلق الأمر بالطب الطبیعی ، فإن الثوم هو محطة طاقة حقیقیة لأنه یمتلک القدرة على مکافحة الفیروسات والبکتیریا والفطریات والمزید. Allicin ، المکون النشط الرئیسی فی الثوم ، لا یتفاعل بشکل جید مع الحرارة ، لذلک فإن أفضل طریقة لاستخدام الثوم کدواء هی فی شکله الخام.
أولاً ، اهرسی فصًا من الثوم واترکیه جانبًا لمدة 15 دقیقة لتنشیط المکونات المفیدة. ثم یمکنک مزجه مع القلیل من الملح ووضعه مباشرة على السن أو مضغه بنفس السن المتضرر. کرر هذا الإجراء 2-3 مرات فی الیوم إذا لزم الأمر.

7-خلاصة الفانیلیا:
أغرب طرق علاج آلام الأسنان هذه هی خلاصة الفانیلیا البسیطة. یعمل خلاصة الفانیلیا بطریقتین: یحتوی على الکحول ، وهو مخدر ، ویعمل عطر الفانیلیا کمسکن لمساعدتک على محاربة بعض الألم المصاحب لألم الأسنان.
للاستخدام ، ضع کمیة صغیرة من خلاصة الفانیلیا على إصبعک وافرکی البقعة المؤلمة على أسنانک ولثتک. افعل ذلک 2-3 مرات فی الیوم.

8-معجون الکرکم :
یجمع هذا المعجون بین الخصائص المضادة للبکتیریا والمضادة للفیروسات لزیت الکرکم وزیت جوز الهند لمکافحة العدوى. کما أنه یحارب حرقان واحمرار اللثة ورائحة الفم الکریهة وبقع الأسنان.
کیفیة تحضیر معجون الکرکم:
المکونات:
1 ملعقة کبیرة زیت جوز الهند
1 و 1 ملعقة صغیرة من مسحوق الکرکم
بضع قطرات من زیت النعناع
کیف یستعمل:
اخلط المکونات جیدًا.
انقع فرشاة أسنانک فی الماء واغمسها فی الخلیط.
اغسل أسنانک بفرشاة أسنان کالمعتاد.
اترک الخلیط على أسنانک لمدة 3-5 دقائق.
ثم اشطف فمک.
افعل ذلک یومیًا.
 
9-مضغ العلکة:
یمکن أن یکون کسر السن أو ذرف جزء مملوء من السن مؤلمًا ، خاصة بالقرب من المنطقة المصابة. لتخفیف الألم مؤقتًا قبل الذهاب إلى طبیب الأسنان ، امضغ العلکة ذات النکهة الخفیفة مع الجانب الآخر وضع العلکة مباشرة على السن المتضرر.

10-العلاج بالابر:
یجد بعض الأشخاص أن العلاج بالإبر (طریقة مشابهة للوخز بالإبر ولکن باستخدام ضغط الإصبع بدلاً من الإبرة) یخفف من آلام الأسنان بسرعة ، خاصة إذا کنت فی موقف لا یمکنک فیه فعل أی شیء آخر. . کل ما علیک فعله هو وضع إبهامک على الجانب المصاب من جسمک والضغط علیه ، بالضبط حیث یتقاطع قاعدة الإبهام والسبابة. استمر لمدة دقیقتین لإطلاق الإندورفین ، الذی یخفف الألم.

11-مکعبات الثلج:
إذا تعرض سنک للتلف الشدید ، فإن استخدام کمادة باردة أو ثلج على الخد المصاب سیخفف الألم. سیساعد ذلک على تخفیف الألم والتورم مؤقتًا قبل العلاج.

12-الزیوت الأساسیة:
وکتبت الدراسة التی نُشرت فی 2014 فی المجلة الدولیة لصحة الفم:
"إن الغسل بالزیوت العطریة فعال فی السیطرة على اللویحات. أظهرت دراسة أجراها Pizzo وآخرون على التأثیر المثبط للوحة الأمینیة / الفلوراید وزیوت الزیوت الأساسیة عدم وجود فرق کبیر فی فعالیة أی منهما. نظرًا لأن الکلورهیکسیدین یلطخ الأسنان للاستخدام على المدى الطویل ، یمکن استخدام الزیوت العطریة کبدیل لشطف الکلورهیکسیدین. کما ثبت أن الزیوت العطریة لها نشاط مضاد للمیکروبات ضد مسببات أمراض اللثة ”.
إلیک بعض الزیوت الأساسیة التی یمکنک تجربتها:
قرفة
نعناع
رحیم (نوع من اللثة)
نعناع حار
قرنفل
زیت شجرة الشای

کیفیة منع وجع الاسنان:
نظافة الأسنان المنتظمة مهمة لمنع العدید من أسباب وجع الأسنان. اغسل أسنانک مرتین فی الیوم ، فی الصباح واللیل. یعد التنظیف بالخیط أیضًا فکرة جیدة ، خاصةً إذا کنت تتناول الأطعمة التی تعلق بأسنانک غالبًا.
بالإضافة إلى ذلک ، إذا کنت عرضة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان ، اشطف فمک بالماء المالح الفاتر بعد تناول الوجبة. مع الرعایة الیومیة المناسبة واتباع نظام غذائی صحی واستخدام العلاجات المذکورة فی هذه المقالة ، ستحصل دائمًا على ابتسامة جمیلة ومشرقة.

ما هو تقویم الأسنان- کل شیء عن تقویم الأسنان

ما هو تقویم الأسنان؟ 

تقویم الأسنان هو فرع من طب الأسنان متخصص فی علاج المرضى الذین یعانون من وضع خاطئ للأسنان عند إغلاق الفم (الملاکسین) ، مما یؤدی إلى عض غیر لائق.

یتضمن تقویم الأسنان أیضًا العلاج والسیطرة على جوانب مختلفة من نمو الوجه (جراحة العظام الاصطناعیة للأسنان) وشکل ونمو الفک. ویطلق على أخصائی تقویم الأسنان أخصائی تقویم الأسنان.


معلومات حول تقویم الأسنان:

تُدعى تقویم الأسنان تقویم الأسنان - تتکون الکلمة من کلمتین لاتینیتین ، بمعنى "صحیح ، کامل أو مناسب" و adus أو مشتق من هذا الرقص ، والذی یعنی "السن".

یشمل تقویم الأسنان أیضًا طب الأسنان التجمیلی. حیث یکون هدف المریض هو تحسین مظهره.

یستخدم أخصائی تقویم الأسنان مجموعة واسعة من معدات طب الأسنان ، بما فی ذلک أغطیة الرأس ، ولوحات الترخیص ، والأقواس .

 وما إلى ذلک للمساعدة فی ما یلی:

أغلاق الفجوات الکبیرة بین الأسنان

تأکد من محاذاة أطراف الأسنان

یعمل تنعیم الأسنان الملتویة على تحسین التحدث أو الأکل (وظیفة الفم)

تحسین صحة اللثة والأسنان على المدى الطویل

منع التآکل المفرط أو إصابة الأسنان

علاج العض غیر المناسب


ما هو سوء الإطباق؟

الانسداد هو حرفیا اللدغة الخطأ التی تنتج عن الاقتران غیر السلیم للأسنان. لا ینمو بعض فکین الأطفال وأسنانهم بشکل صحیح. یشیر سوء الإطباق إلى الأسنان الملتویة وغیر المستویة والفجوة بین المجموعتین السفلیة والعلیا للأسنان (قوسین). یمکن أن تحدث هذه المشکلة بسبب تلف الأسنان أو عظام الوجه أو المص المتکرر للإبهام أو لأسباب غیر معروفة.

یمکن أن یؤدی مص الإبهام (أو مص الأصابع الأخرى) إلى تشوه الأسنان والعظام الجانبیة. من أجل استعادة الشفاء الطبیعی ، یجب إیقاف عادة تناول الإبهام.

بشکل عام ، سوء الإطباق لا یؤثر على الصحة الجسدیة ، وسوء الإطباق لیس مرضًا ، ولکنه تغییر فی الوضع الطبیعی للأسنان. ومع ذلک ، یمکن أن یؤثر على شکل وجه الشخص وظهور أسنانه ، مما قد یؤدی إلى الإحراج ، وعدم الثقة بالنفس وحتى الاکتئاب.

یمکن أن یؤثر سوء الإطباق الشدید على الأکل والحدیث وتنظیف الأسنان. ویقول مسؤولو الصحة إن ما یقرب من ثلث الأطفال فی سن 12 عامًا قد یحتاجون إلى علاج تقویم الأسنان.


متى یحتاج المریض علاج تقویم الأسنان؟

الأسنان الأمامیة: العلاج لا یحسن مظهر المریض فحسب ، بل یحمی الأسنان أیضًا من التلف ؛ الأشخاص ذوو الأسنان الأمامیة أکثر عرضة للإصابة فی الریاضة والسقوط وما إلى ذلک.

مساحة منخفضة وأسنان مزدحمة: إذا کان فک المریض ضیقًا ، فقد لا تکون هناک مساحة کافیة لجمیع الأسنان. فی مثل هذه الحالات ، قد یضطر أخصائی تقویم الأسنان إلى إزالة واحدة أو أکثر من الأسنان لفتح مساحة للأسنان الأخرى.

تسوس الأسنان: لا یتم إزالة الأسنان الدائمة من اللثة أو یخرج جزء منها فقط من اللثة.

الأسنان غیر المتناظرة: الأسنان العلویة والسفلیة لا تتطابق ، خاصة عندما یکون الفم مغلقا ، ولکن الأسنان مرئیة.

الأسنان الزائدة أو المتداخلة: عندما یتم ضغط الأسنان ، تجلس الأسنان العلویة کثیرًا على الأسنان السفلیة ، وفی الحالات الشدیدة ، یمکن أن تتسبب فی سقوط الأسنان السفلیة إلى السقف. اضرب الفم.

لدغة عکوسة: عندما یتم ضغط الأسنان ، لا یتم وضع الأسنان العلویة على الأسنان السفلیة بل تدخل إلى الداخل.

OpenBite: عندما تکون الأسنان مشدودة ، هناک مساحة للعب بین الأسنان العلویة والسفلیة.

Underbite:  الأسنان العلویة بعیدة جدًا للخلف أو الأسنان السفلیة للأمام جدًا.

اللدغة المتقاطعة: عندما یتم ضغط الأسنان ، لا یتم وضع واحد على الأقل من الأسنان العلویة بشکل صحیح أمام الأسنان السفلیة ؛ فهی قریبة جدًا من الخد أو اللسان.

مساحة إضافیة وثغرات بین الأسنان: هناک فجوة أو فجوة بین الأسنان ، إما بسبب سقوط الأسنان ، أو إذا لم تقم الأسنان ببساطة بملء الفم (على عکس الأسنان المزدحمة).


متى یمکن البدء فی علاج تقویم الأسنان؟

لا یبدأ العلاج عادةً حتى یبلغ الطفل 12 أو 13 عامًا ؛ عندما تنفجر الأسنان الدائمة وتتطور بشکل کامل. فی بعض الحالات ، قد یبدأ العلاج بعد بضع سنوات إذا لم تکن مشاکل الأسنان ملحوظة مسبقًا.

قد یحتاج الأطفال الذین یعانون من الشفة المشقوقة والحنک (الشفة المشقوقة) إلى علاج تقویم الأسنان قبل تطویر الأسنان الدائمة بالکامل.

صحة الفم ضروریة قبل أن یبدأ أی عمل لتقویم الأسنان. عندما توضع الأجهزة على الأسنان ، تکون قطع الطعام أکثر عرضة للتلف ؛ یحتاج المریض إلى تنظیف الأسنان بعنایة فائقة وبشکل متکرر لمنع تسوس الأسنان أثناء العلاج.

المرضى الذین لا یتبعون معاییر نظافة الفم قبل بدء العلاج هم أکثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان بعد بدء العلاج.

تحدید مشاکل الأسنان والتوصیة بخیارات العلاج

التقییم: یقوم أخصائی تقویم الأسنان بتقییم حالة أسنان المریض ویتنبأ بکیفیة تحسنها بدون تقویم الأسنان. یتم تنفیذ طرق التشخیص التالیة:

استکمال التاریخ الطبی وصحة الأسنان

الفحص البدنی

الأشعة السینیة للأسنان والفکین

نماذج جص الأسنان

بعد التقییم ، سیقرر أخصائی تقویم الأسنان خطة العلاج.


أمثلة على أجهزة تقویم الأسنان:

هناک نوعان من أجهزة تقویم الأسنان: الأجهزة الثابتة والأجهزة المحمولة


أجهزة تقویم الأسنان الثابتة:

الأجهزة الأکثر استخداما فی تقویم الأسنان. یستخدم هذا النوع عندما تکون الدقة مهمة. على الرغم من أن المریض یستطیع عادة تناول الطعام بمعدات ثابتة ، إلا أنه یجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازیة أو الحلوى الصلبة أو الحلوى. یجب على الأشخاص المشارکین فی ریاضة الاتصال إخبار أخصائی تقویم الأسنان ، لذلک یجب عمل دروع خاصة.

تتضمن أمثلة أجهزة تقویم الأسنان الثابتة ما یلی:

1) الأقواس: تشمل الأقواس أو الأسلاک والعصابات. یتم لف الأربطة بإحکام حول الأسنان وتعمل کدعم للجهاز ، بینما عادة ما یتم تثبیت الأقواس فی مقدمة الأسنان.

تمر الأسلاک من خلال الأقواس على شکل قوس ومتصلة بالنطاقات. عندما یتماسک سلک القوس ، یتم الضغط على الأسنان ، والتی بمرور الوقت تحولها إلى الوضع المناسب.

یرى المریض أخصائی تقویم الأسنان مرة واحدة فی الشهر لضبط تقویم الأسنان. قد یستغرق مسار العلاج عدة أشهر إلى عدة سنوات.

یفضل الأطفال الأقواس الملونة ، بینما عادة ما یستخدم الکبار الأقواس الواضحة.

2) حامل الفضاء الثابت: إذا فقد الطفل سن الطفل ، یقوم حامل الفضاء بإیقاف سنین على جانبی المکان لصنع أسنان دائمة. یتم تثبیت الشریط على أحد الأسنان المجاورة للمساحة ویتحول السلک من الشریط إلى السن الأخرى.

3) الأجهزة الخاصة الثابتة: قد یوصى بهذه الأجهزة للتحکم فی غمر اللسان أو مص الأصابع. بالنسبة للمرضى ، یمکن أن تکون هذه الأجهزة غیر مریحة ، خاصة عند تناول الطعام. یقول الخبراء أنه یجب استخدامها حقًا عند الحاجة.


أجهزة تقویم الأسنان القابلة للإزالة:

تُستخدم هذه الأجهزة بشکل شائع لعلاج المشاکل البسیطة مثل منع الإبهام من الأکل أو تصحیح الأسنان الملتویة قلیلاً. یجب إزالتها فقط عند التنظیف أو الأکل أو الخیط. فی بعض الأحیان قد ینصح أخصائی تقویم الأسنان المریض بإزالتها أثناء بعض الأنشطة ، مثل العمل بأداة قابلة للنفخ أو رکوب الدراجات.

تتضمن أمثلة المعدات المتحرکة ما یلی:

1) المصاعد: خیار بدلاً من الأقواس التقلیدیة للبالغین. لا یمکن تمییزهم تقریبًا عن الآخرین ویمکن أن یخرجوا عندما یغسل المریض أسنانه أو یأکلها.

2) عقال الرأس: یوجد حزام فی الجزء الخلفی من الرأس ، مرتبط بسلک معدنی فی مقدمة أو قوس الوجه. الهدف هو إبطاء نمو الفک العلوی والحفاظ على الأسنان الخلفیة فی مکانها أثناء سحب الأسنان الأمامیة للخلف.

3) مصدات الشفاه والخد: وهی مصنوعة خصیصًا لتقلیل الضغط على الخدین أو الشفاه على الأسنان.

4) الموسع المضغوط: جهاز مصمم لتوسیع القوس الفکی. یتکون هذا الجهاز من صفیحة بلاستیکیة توضع فی الحنک (سقف الفم). تحتوی اللوحة على مسامیر تضغط على المفاصل فی العظام وتحرکها إلى الخارج ، وبالتالی توسیع حجم منطقة الرضفة (سقف الفم).

5) حاملات متحرکة: توضع هذه الحوامل على سطح الفم. وهی مصممة لمنع الأسنان من الانتقال إلى وضعها الأصلی. إذا تغیرت ، یمکن استخدامها لامتصاص إبهامها لإیقاف الأطفال.

6) حافظ الفضاء المنقولة: بدیل لفواصل الفضاء الثابتة.

7) الجبائر: یتم وضع هذه الأجهزة فی الفک العلوی أو السفلی وتساعد على إغلاق الفک بشکل صحیح. تستخدم الجبائر عادة لمتلازمة المفصل الصدغی الفکی الصدغی

ما هی أعراض الفشل الکلوی وکیف یتم تشخیصه

ما هی أعراض الفشل الکلوی وکیف یتم تشخیصه؟

إذا لم تتمکن الکلى من القیام بعملها بشکل صحیح ، فسوف تتراکم السموم فی الجسم. یمکن أن یؤدی ذلک إلى الفشل الکلوی ویمکن أن یؤدی إلى الوفاة إذا ترکت دون علاج.

الکلى عبارة عن زوج من الأعضاء الموجودة على جانبی الجسم وعلى الجانبین. تقع کل کلیة على جانب واحد من العمود الفقری. یقومون بتنقیة الدم وإزالة السموم من الجسم. ترسل الکلى السموم إلى المثانة وتزیلها من الجسم عند التبول.

یحدث الفشل الکلوی عندما یفقد الجمیع القدرة على تصفیة النفایات. 

تؤثر العدید من العوامل على صحة ووظیفة الجمیع ، مثل:

التعرض المفرط للملوثات البیئیة أو بعض الأدویة

بعض الأمراض الحادة والمزمنة

الجفاف الشدید

صدمة الکلى


أعراض الفشل الکلوی:

عادة ، یظهر على الأشخاص المصابین بالفشل الکلوی بعض أعراض المرض. فی بعض الأحیان لا توجد علامات. تشمل الأعراض المحتملة ما یلی:

قلل فی کمیة البول

تورم الساقین بسبب احتباس السوائل

ضیق التنفس بدون سبب واضح

النعاس المفرط أو التعب

الغثیان المستمر

مشوش

ألم أو ضغط فی الصدر

التشنجات

غیبوبة


 علامات مبکرة على الفشل الکلوی:

قد یکون من الصعب تشخیص أعراض أمراض الکلى فی المراحل المبکرة. غالبًا ما تکون هذه الأعراض خفیة ویصعب تحدیدها. إذا کان لدى الشخص علامات مبکرة لأمراض الکلى ، فقد یواجه ما یلی:

انخفاض إنتاج البول

احتباس السوائل ، مما یؤدی إلى تورم الأطراف

ضیق فی التنفس

أسباب الفشل الکلوی

یمکن أن یکون الفشل الکلوی نتیجة لعدة حالات أو أسباب. تشیر هذه الأسباب عادة إلى نوع الفشل الکلوی.

 عادةً ما یکون لدى الأشخاص الأکثر عرضة للخطر واحدًا أو أکثر مما یلی:

اضطراب تدفق الدم للجمیع

یمکن أن یؤدی التوقف المفاجئ لتدفق الدم إلى الکلى إلى الفشل الکلوی. 

بعض الحالات التی تسبب هذه الحالة هی:

نوبة قلبیة

مرض قلبی

قرحة الکبد أو فشل الکبد

تجفیف

حروق شدیدة

رد فعل تحسسی

عدوى شدیدة مثل الإنتان

ارتفاع ضغط الدم والأدویة المضادة للالتهابات

مشاکل سلس البول:

عندما لا یستطیع الجسم التبول ، تتراکم السموم وتزید فی الکلى. یمکن لبعض السرطانات أن تمنع مرور البول ، 

بما فی ذلک السرطانات:

البروستات

القولون

عنق الرحم

مثانة

تشمل الحالات الأخرى التی یمکن أن تتداخل مع إفراز البول وربما تؤدی إلى الفشل الکلوی ما یلی:

حصى الکلى

بروستاتا متضخمة

جلطات الدم فی المسالک البولیة

تلف الأعصاب التی تتحکم فی المثانة

أسباب أخرى للفشل الکلوی

تتضمن بعض الحالات الأخرى التی یمکن أن تؤدی إلى الفشل الکلوی ما یلی:

تجلط الدم داخل الکلى أو حولها

عدوى

السموم المفرطة من المعادن الثقیلة

المخدرات والکحول

التهاب الأوعیة الدمویة (التهاب الأوعیة الدمویة)

الذئبة هی مرض مناعی ذاتی یمکن أن یسبب الالتهاب فی أجزاء کثیرة من الجسم

التهاب کبیبات الکلى (التهاب الأوعیة الدمویة الصغیرة فی جمیع الکلى)

متلازمة انحلال الدم البولیة (انهیار خلایا الدم الحمراء بعد الإصابة البکتیریة)

الورم النقوی المتعدد (سرطان خلایا بلازما نخاع العظم)

تصلب الجلد (نوع من أمراض المناعة الذاتیة یصیب الجلد)

تجلط الصفیحات الأرجوانی (اضطراب یسبب جلطات دمویة فی الشرایین الصغیرة)

أدویة العلاج الکیمیائی المستخدمة لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتیة

الدهانات المستخدمة فی بعض تجارب التصویر

بعض المضادات الحیویة

مرض السکری غیر المنضبط

طرق تشخیص الفشل الکلوی:

تحلیل البول:

یتم اختبار أمثلة لبول المریض لمعرفة ما إذا کان هناک أی شذوذ ، بما فی ذلک البروتینات أو السکریات غیر الطبیعیة التی تدخل البول. یمکن أیضًا إجراء اختبار رواسب البول. فی هذا الاختبار ، یتم قیاس کمیة خلایا الدم البیضاء والحمراء ، ومستویات البکتیریا والجزیئات الأنبوبیة التی تسمى القوالب الخلویة.

قیاس حجم البول:

یعد قیاس إخراج البول أحد أبسط الاختبارات للمساعدة فی تشخیص الفشل الکلوی.

فحص الدم:

یمکن أخذ عینة من دم المریض لقیاس المواد التی یعالجها الجمیع ، مثل النیتروجین فی الدم والکریاتینین. قد تشیر الزیادة الکبیرة فی هذه المواد إلى الفشل الکلوی الحاد.

التصویر المقطعی:

اختبارات مثل الموجات فوق الصوتیة والتصویر بالرنین المغناطیسی والتصویر المقطعی المحوسب توفر صورًا للکلى والمسالک البولیة. بمساعدتهم ، یمکن لطبیبک تشخیص الانسداد أو التشوهات فی الکلیتین.

أخذ عینات من أنسجة الکلى:

یتم فحص عینات الأنسجة للتأکد من عدم وجود رواسب أو جروح أو کائنات معدیة غیر طبیعیة. یستخدم الطبیب خزعة الکلى لأخذ عینة من أنسجة الکلى.

الخزعة هی إجراء بسیط یتم إجراؤه عادةً عند الوعی. بعد التخدیر الموضعی ، یتم إدخال إبرة أخذ العینات عبر الجلد وتسلیمها إلى الکلیة. تظهر معدات مثل الأشعة السینیة أو الموجات فوق الصوتیة موقع الکلى وتساعد الطبیب فی توجیه الإبرة.

 لون البول فی الفشل الکلوی:

لا یعطی لون البول الکثیر من المعلومات حول حالة الکلى حتى یتطور تلف الکلى. ومع ذلک ، قد یکون تغیر لون البول علامة تحذیر لبعض المشاکل:

أصفر فاتح أو شاحب: یشیر هذا اللون إلى أن میاه الجسم کافیة وفی معظم الحالات یکون لون البول مثالیًا.

أصفر داکن أو کهرمانی: قد یعانی الجسم من الجفاف. فی هذه الحالة ، یجب علیک شرب المزید من الماء وتقلیل استهلاک المشروبات الداکنة أو الشای أو القهوة.

البرتقالی: یمکن أن تکون هذه الحالة علامة على الجفاف أو ربما علامة على الصفراء فی مجرى الدم. عادة لا تسبب أمراض الکلى هذه الحالة.

وردی أو أحمر: یمکن أن یحتوی البول الوردی أو الأحمر على الدم. یمکن أن تحدث هذه الحالة أیضًا بسبب بعض الأطعمة ، مثل البنجر أو الفراولة.

الرغوة: یمکن أن تشیر الفقاعات المفرطة إلى کمیة کبیرة من البروتین فی البول. وجود البروتین فی البول هو علامة على أمراض الکلى.

تعرف على کیفیة السیطرة على مرض السکری

إدارة مرض السکری:

یمکن للشخص المصاب بداء السکری أن یدیر مرض السکری ویعیش حیاة طویلة وصحیة مع الرعایة الذاتیة الیومیة. یؤثر مرض السکری على کل جزء من أجزاء الجسم تقریبًا. یجب على الشخص المصاب بداء السکری أن یراقب دائمًا مستویات الجلوکوز فی الدم ، والتی تسمى سکر الدم. بالإضافة إلى ذلک ، فإن المراقبة المستمرة لضغط الدم ومستویات الکولیسترول فی الدم ستمنع الأمراض الأخرى.


کیف یمکن لشخص مصاب بداء السکری التحکم فی مرض السکری؟

بمساعدة الطبیب المعالج ، یمکن للمریض تطویر برامج الرعایة الذاتیة وإدارة مرض السکری. یمکن أن یشمل هذا البرنامج ما یلی:


إدارة متغیرات  داء السکری ABCs:

الإلمام بمعاییر داء السکری ABC یساعد المریض على إدارة جلوکوز الدم وضغط الدم والکولیسترول فی الدم. من ناحیة أخرى ، ینصح المرضى بالإقلاع عن التدخین من أجل إدارة مرض السکری بشکل أفضل. إذا تم استیفاء هذه المعاییر ، سیتم أیضًا تقلیل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعیة الدمویة والسکتة الدماغیة وغیرها من مشاکل مرض السکری.


المتغیر A لاختبار A1C:

سیظهر اختبار A1C متوسط ​​مستوى الجلوکوز فی الدم فی الأشهر الثلاثة الماضیة. یجب أن یکون الاختبار أقل من 7٪ لدى العدید من مرضى السکری. یجب علیک استشارة طبیبک حول الکمیة الدقیقة لهذا الاختبار اعتمادًا على حالتک البدنیة.


متغیر B لضغط الدم:

مستوى ضغط الدم الطبیعی للعدید من مرضى السکری هو 140 فوق 90.


متغیر C للکولیسترول:

هناک نوعان من الکولیسترول الضار فی الدم. یمکن أن یتراکم الکولیسترول الضار أو الکولیسترول الضار فی الأوعیة الدمویة ویعیق تدفق الدم. إذا زادت کمیة الکولسترول الضار ، فقد یؤدی ذلک إلى نوبة قلبیة أو سکتة دماغیة. یساعد الکولیسترول الجید أو HDL على إزالة الکولیسترول الضار من مجرى الدم.


متغیر S للإقلاع عن التدخین:

یعتبر التدخین مهمًا بشکل خاص للمصابین بداء السکری ، حیث یمکن أن یتسبب داء السکری واستمرار التدخین فی کسر الأوعیة الدمویة. وهذا بدوره یجعل القلب یعمل بجد أکبر. من ناحیة أخرى ، لن تکون السجائر الإلکترونیة بدیلاً آمنًا للسجائر.


ان یترک المصاب التدخین:

سیتم تقلیل خطر الإصابة بالنوبات القلبیة والسکتة الدماغیة والأمراض العصبیة وأمراض الکلى وأمراض العین وبتر الأطراف.

ستتحسن مستویات الکولیسترول وضغط الدم.

سیتحسن تدفق الدم.

یصبح وقت الشخص أکثر حریة ویزداد النشاط البدنی.

إن الالتزام بهذه المعاییر الأربعة والحفاظ علیها ضمن الحدود الطبیعیة سیمنع العدید من مشاکل وإصابات السکری الخطیرة ، مثل أمراض القلب والأوعیة الدمویة ، والسکتة الدماغیة ، وأمراض الکلى ، وتلف الأعصاب وأمراض العین ، ویؤدی فی النهایة إلى إدارة مرض السکری. کان. لذلک ، یوصى بأن یقوم المصاب بفحص هذه المعلمات باستمرار بمساعدة طبیبه أو طبیبها لإدارة مرض السکری.

لا تدخن للسیطرة على مرض السکری


اتباع نظام غذائی صحی ومغذی:

بمساعدة فریق طبی لإدارة مرض السکری ، یجب على المریض اتباع نظام غذائی خاص. سیساعد اتباع نظام غذائی معین فی التحکم فی مستویات الجلوکوز فی الدم والکولیسترول وضغط الدم ، وفی النهایة إدارة مرض السکری.


النظام الغذائی لإدارة مرض السکری:

 یجب تضمین الفواکه والخضروات والبقولیات وخبز الحبوب الکاملة والدجاج منزوع العظم أو الدیک الرومی والأسماک واللحوم الخالیة من الدهون والحلیب قلیل الدسم أو قلیل الدسم ، وبالطبع الجبن فی النظام الغذائی لمرضى السکری. یجب على هؤلاء الأشخاص شرب الکثیر من الماء بدلاً من المشروبات السکریة. یلعب اختیار الأطعمة منخفضة السعرات الحراریة والسکر والملح ونسبة عالیة من الدهون غیر المشبعة دورًا مهمًا فی إدارة مرض السکری.


أداء الأنشطة الریاضیة بشکل یومی ومنتظم:

یُنصح الشخص المصاب بداء السکری بقضاء 30 دقیقة فی الیوم أو أکثر من یومه فی ممارسة الریاضة. المشی والسباحة تمرینان مفیدان للغایة لمرضى السکر.

سیساعدک اتباع نظام غذائی صحی ومغذی وممارسة التمارین الریاضیة بانتظام طوال الأسبوع على تنظیم وزن المریض. إذا کان السکری یعانی من زیادة الوزن أو السمنة ، فمن الأفضل استشارة طبیبک لإدارة مرضک.


الاستخدام المنتظم للأدویة:

یجب على مرضى السکری تناول أدویة السکری وغیرها من المشاکل الجسدیة حتى إذا عادت مستویات السکر فی الدم والکولیسترول وضغط الدم إلى طبیعتها. هذه الأدویة ستتحکم فی نهایة المطاف بمعاییر ABC. فی بعض الأحیان یتم وصف الأسبرین (الأسبرین) للوقایة من النوبات القلبیة والسکتات الدماغیة.


تحقق من مستویات الجلوکوز فی الدم بانتظام:

من أهم الطرق لإدارة مرض السکری هو قیاس مستویات الجلوکوز فی الدم الیومیة. إذا کان المریض یتناول الأنسولین ، فمن المهم قیاس مستویات الجلوکوز فی الدم بانتظام. سیؤدی الوعی بمستویات السکر فی الدم إلى إدارة النظام الغذائی والأنشطة الیومیة وکمیة الأدویة التی تتناولها.

هناک أجهزة یمکنها بسهولة قیاس مستویات الجلوکوز فی الدم فی المنزل. هذه الأجهزة سهلة التشغیل للغایة ، وعادةً ما یتم ذلک بمساعدة مشبک من الدم یتم سحبه من الإصبع وعلى شرائط ورقیة خاصة.

یتم إدخال الجهاز ومن ثم سیتم تقییم مستوى السکر فی الدم بشکل جید. یُنصح مریض السکری بتدوین مستوى السکر فی دمه الیومی فی جدول وعرضه على طبیبه فی وقت الزیارة الشهریة.


ما هی المراقبة المستمرة للجلوکوز (CGM)؟

 CGM هو طریقة أخرى لإدارة مرض السکری. فی هذا الإجراء ، یتم وضع جهاز استشعار صغیر تحت الجلد یوضح مستوى الجلوکوز فی الدم فی الخلایا وتغیراته خلال النهار واللیل.

إذا لاحظ الشخص تغییرًا فی مستوى الجلوکوز فی الدم باستخدام طریقة CGM ، فمن الضروری قیاس نسبة السکر فی الدم مرة أخرى بمساعدة طریقة المنزل المعتادة قبل تغییر نظامه الغذائی أو ممارسة الریاضة. یوصى بهذه الطریقة للأشخاص الذین یتناولون الأنسولین والذین تکون مستویات الجلوکوز فی الدم لدیهم منخفضة.


ما هو المستوى الطبیعی لغلوکوز الدم؟

یحتاج العدید من مرضى السکری إلى الحفاظ على مستویات الجلوکوز عند هذا المستوى:

قبل الوجبات: 80 إلى 130 مجم / دیسیلتر

بعد ساعتین من تناول الوجبة: أقل من 180 مجم / دیسیلتر

فی هذه الحالة ، یجب على مریض السکری استشارة طبیبه وسیتم تحدید کمیة جلوکوز الدم الطبیعیة وفقًا لحالة الشخص.


ماذا یحدث إذا کانت مستویات الجلوکوز فی الدم منخفضة جدًا؟

نقص السکر فی الدم هو حالة تنخفض فیها مستویات الجلوکوز فی الدم عن المعدل الطبیعی. إذا انخفض هذا المستوى عن 70 مجم / دیسیلتر ، یعانی الشخص المصاب بالسکری من نقص السکر فی الدم أو انخفاض سکر الدم. یمکن أن تؤدی هذه المضاعفات إلى تهدید حیاة الشخص ومن الضروری اتخاذ إجراءات فعالة للتعامل معها.


ماذا یحدث إذا کانت مستویات الجلوکوز فی الدم مرتفعة للغایة؟

ارتفاع السکر فی الدم هو حالة یرتفع فیها مستوى السکر فی الدم عن المعدل الطبیعی. تشمل أعراض ارتفاع السکر فی الدم ما یلی:

الشعور بالعطش

الشعور بالضعف والتعب

صداع الراس

کثرة التبول

عدم وضوح الرؤیة

إذا کان لدیک هذه الأعراض ، یجب على الشخص المصاب بداء السکری استشارة طبیبه فی أقرب وقت ممکن.


متى یجب فحص مستوى الکیتون؟

سینظر طبیبک فی البول لمعرفة ما إذا کان لدیک مستویات من الکیتون وإذا کنت مصابًا بالحماض الکیتونی السکری. إذا کانت مستویات الکیتون لدى الشخص مرتفعة ، فسوف یتعرض المریض لظروف تعرض حیاته للخطر.

تشمل أعراض الحماض الکیتونی السکری:

صعوبة فی التنفس

استفراغ و غثیان

وجع بطن

مشوش

الشعور بالتعب والنعاس

سیعانی الأشخاص المصابون بداء السکری من النوع الأول من الإصابة بحماض کیتو السکری.


التواصل مع الفریق الطبی بشکل منتظم:

یجب أن یتلقى المصاب بداء السکری المرافق الطبیة المناسبة وأن یکون دائمًا قادرًا على الوصول إلى فریق طبی فی جمیع المواقف. یشمل الفریق الطبی الذی یمکنه مساعدة المریض فی إدارة مرض السکری ما یلی:

طبیب الغدد الصماء

أخصائی أو أخصائی تغذیة

ممرضة

صیدلانی

دکتورالاسنان

اخصائی بصریات

طبیب الأطفال

عامل اجتماعی

طبیب نفسی أو مستشار

احتفظ بملاحظات عما تعلمته من العملیة ، واطرح الأسئلة أثناء الاقتراب منها. یجب أن یرى المریض فریقه الطبی مرتین على الأقل فی السنة. إذا کانت لدیک مشکلة فی مستوى الجلوکوز فی الدم أو ضغط الدم أو مستویات الکولیسترول ، فیجب علیک زیارة الطبیب على الفور.

فی کل زیارة ، یُطلب من الطبیب مراقبة ضغط دم المریض ووزنه وصحة قدمه وروتینه الروتینی بعنایة ، ووصف الأدویة اللازمة.

لمنع الإصابة بالبرد والالتهاب الرئوی ، قد یحتاج المریض إلى التطعیم. قبل التطعیم ، من المهم استشارة الطبیب. الوقایة من المرض هی واحدة من أهم الخطوات فی إدارة مرض السکری ، لأنه فی کل مرة یصاب فیها شخص مصاب بمرض السکری بمرض آخر أو تحدث عدوى فی جسم المریض ، یرتفع مستوى الجلوکوز فی الدم بسرعة.


التأقلم مع مرض السکری

عندما یکون الشخص مصابًا بداء السکری ، فمن الطبیعی جدًا أن تشعر بعدم الراحة أو الغضب أو حتى الإجهاد. سیزید الإجهاد من مستویات الجلوکوز فی الدم ، ولکن هناک طرق للتعامل معه. من خلال القیام بأشیاء بسیطة مثل التنفس العمیق ، والبستنة ، والمشی ، والیوغا ، والتأمل ، والقیام بالأشیاء المفضلة ، والاستماع إلى الموسیقى ، یمکن للمرء بسهولة التغلب على التوتر.

الاکتئاب مشکلة شائعة أخرى عند مرضى السکری ، وینصح الأشخاص المصابون بالاکتئاب بزیارة طبیب نفسی أو استشاری. فی بعض الأحیان یکون حضور اجتماع جماعی حیث یشارک الناس مشاعرهم أمرًا مفیدًا للغایة.

یمکن أن یساعد الحصول على قسط کاف من النوم لیلًا لمدة 7 إلى 8 ساعات فی الیوم فی تحسین مزاج الشخص وزیادة الطاقة. إذا شعر مریض السکر بالنعاس أثناء النهار ، فمن المرجح أن یعانی من انقطاع النفس الانسدادی النومی. فی هذا النوع من الاضطراب ، یتوقف التنفس لفترة قصیرة أو حتى ینقص. هذا الاضطراب شائع جدًا لدى مرضى السکری. تحدث مع طبیبک حول هذه المشکلة.